التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاخوان الجمهوريين.. اسلام سياسي صوفي؟!

يمثل محمود محمد طه رقما في العمل العام في السودان يصعب تجاوزه، فمنذ مناهضة الاستعمار الي مناهضة الديكتاتورية العسكرية والتعصب الديني الاسلاموي ( نظام نميري تحديدا خاصة بعد تحالفه مع التيار الاخواني بقيادة حسن الترابي )، و شجاعته التي اوصلته للتضحية بحياته وفاءا للمبدأ الذي اعتنقه.
   الي هنا الأمر مفهوم رغم ان الغوغاء لا يزالون يجادلون بردته وخروجه علي الملة بما يسمح لهم باستحلال دمه و حياته! الا ان الاشكالية تكمن في التوصيف الدقيق لاقوال و اعمال الشهيد محمود، بمعني هل تصنفه في خانة المفكرين السياسيين ام الفلاسفة؟! ام هل هو مصلح ديني؟! وهل التيار الذي انشأه ( الاخوان الجمهوريون ) هو جماعة وطائفة دينية ام هو مذهب سياسي؟ هل هو طريقة صوفية ام مذهب فكري؟! ام هو مجرد حزب سياسي ( الحزب الجمهوري السوداني- الاسلامي؟! وهل يمكن تصنيفه كاسلام سياسي-صوفي! ام هو مجرد اسلام سياسي؟!
  هذه كلها اسئلة لها دواعيها وتستحق البحث لها عن اجابات..
  انقسمت النخب كما العوام في السودان الي فرقتين؛ محبين ( مريدين ) للشهيد مادحين لاعماله وافعاله، و آخرين قادحين له و فيه ومؤيدين لحكم اعدامه كمرتد خارج عن الملة ومتجاوزين عن الاساس القانوني لمحاكمته و لحد الردة المطعون في مشروعيته حتي من قبل بعض الاسلامويين...
  لكن الجميع يغض النظر عن وضع اقوال واعمال الشهيد في سياق الدرس والتمحيص والتأريخ!
   هذا التجاهل هو السبب الرئيسي للجمود الذي اصاب منهجه بعد رحيله، صحيح ان اعدامه صحبته حملة ارهاب وتخويف سممت الجو المعرفي و حقل العمل العام كله، لكن هذا لا يمنع من تأمل اثاره سيما من قبل الكثير من المثقفين الذين غادروا السودان للعيش في اوروبا و اميركا بما فيهم تلامذته والمقربون منه! لكنهم كغيرهم انخرطوا في احد الفريقين ( القادح او المادح ).
   لعل ما تسبب في ضعف اثر الشهيد الأستاذ هو انه وزع جهده في اكثر من مجال و حقل، فهو من جهة مفكر سياسي و في نفس الوقت سياسي ومؤسس حزب يلاحق مستجدات السياسة، لكن يقدح في ذلك انشغال الديني فالاحزاب تقوم علي مصالح اعضاء الحزب و العامة من جمهور الحزب دون النظر الي اختلاف الدين؛ ومن جهة ثالثة هو مصلح ديني ( اسلامي ) صاحب تفسير و رؤية جديدة تماما؛ فهو اول من قال ان انقسام سور القرآن الي مكي و مدني يستتبع انقسام في الحكم والاستنباط .. و هو فيلسوف صاحب تأملات و مقولات، ومفكر له منهجية يتبعها في انشغالاته بالقضايا العامة،
  لكن ايضا هذه الصفة فيها ما يقدح، فالفلسفة والفكر ايضا لا تنشغل بالدين الا في حدود عامة دون التحيز لدين او تفضيل لمذهب! 
   فالمفكر والفيلسوف ينظر لكل الاديان بمنظور واحد ولا يتعامل الا مع الثابت منها كحقيقة واقعية وعلمية، اما الغيبيات فهي شغل المؤمن المسلم ( من التسليم ) وليست عمل المفكر والفيلسوف الذين شغلهم الشك باستمرار و الاختبار والتمحيص..
   اما المؤسسة او الهيئة التي عمل علي تكوينها فهي غير واضحة المعالم و الصيغة! هل هي طائفة دينية جديدة؟ ام تيار فكري؟ وهل هي مدرسة فلسفية ام حزب سياسي؟ فلكل منها متطلباتها التي تختلف عن الاخريات فالمذهب الديني غير الحزب السياسي، والتيار الفكري يختلف عنهما معا!
و اذا اخذنا الحزب الجمهوري الذي ينضوي تحت لواءه عدد من تلامذة الشهيد يحق لنا ان نسأل هل هو حزب اسلام سياسي صوفي؟ و ما الفرق بين الاسلام السياسي ( الحركي-الاخواني ) و الاسلام الصوفي؟ ! بل وما الفرق اصلا بين الاسلام السياسي السني والاسلام السياسي الشيعي؟!!!
  و لأن الاخوان الجمهوريين لم ينشغلوا بتحديد توجه منظومتهم، فيما بين الطائفة والمذهب و الحزب السياسي؛ و هل كل من اقتناع بافكار الشهيد الدينية هو عضو بالتالي في حزبه! وكل عضو في الحزب الجمهوري هو من حواريي مذهبه الديني الاسلامي الاصلاحي؟!
لم يهتموا بهذه التقاطعات لذا تاهوا في خضم القضايا الدينية و السياسية والفلسفية و انتهي بها الحال لأن تكون مجرد رابطة اجتماعية! 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...