التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النزاعات، من حيث المنشأ و من حيث السمات

   معظم الصراعات تأخذ صفات وسمات يريدها لها من يروجون للحرب والصراع؛ بحيث يخفون طموحاتهم و منافعهم الشخصية والمنافع التي تعود عليهم من اشعال الصراعات والنزاعات واستمرارها وتأجيجها .. فيراها الناس حرب قبلية عرقية او دينية .
لكن في المنشأ هي صراعات سببها طموحات واطماع سياسية واقتصادية لأشخاص محددين.
  تفجير الصراعات و ادخال مزيد من الاطراف اليها  يستلزم مبرر سهل التسويق حتي تفهمه العامة و تتقبله، و تصبح مستعدة للتضحية بدمائها وارواحها فداءا لهوية ما، ولقبيلة او عرق ما،
  لأن أي تفسير اخر سيدفع بهم للنأي بانفسهم وابناءهم و ممتلكاتهم عن الصراع، وبالتالي تحرم النخب المتصارعة من الوقود اللازم للحرب و لاستمرارها.
  الهوية ليست سبب للصراع السياسي انما نتيجة له، وليست سبب للحروب الاهلية والنزاعات انما عرض لها؛ و لا يمكن ان تكون الا عرضا ونتيجة.
فيما اسباب الصراع الفعلية هي اقتصادية وصراع علي الموارد والثروات.
  ولأن الثروات لا تملك بواسطة القبائل و الاثنيات بل تملك بواسطة الافراد؛ فهذا هو زمن الملكية الفردية و قد ولي زمن الملكيات الجماعية حتي في اكثر مناطق العالم تخلفا و بدائية!! لذا فإن الاسباب الحقيقة لكل النزاعات هي المصالح الفردية و المنافع الذاتية و الشخصية التي تعود علي اقسام صغيرة من المستفيدين.
   لذا فإن الصراعات التي تدور في افريقيا مثلا بغطاء الهوية هي صراعات في حقيقتها تندلع و تشتعل و تدور بفعل و لفائدة نخبة تلك المناطق التي تسعي خلف مصالحها الشخصية و لا تبالي بمصير دولها و قبائلها بل تسعي خلف الثروات و خلف السلطة لأنها بدورها تمهد السبيل للحصول علي الثروات و حمايتها..
  كل تلك الصراعات هي صراعات في منشأها صراعات طموحات النخب و والمثقفين، وان كانت إبان اشتعال اوارها تأخذ سمات قبائلية و عرقية لكن في لبها وقلبها هي صراعات مصالح، وهذا يتبدي مجددا في نهاياتها و في التسويات التي تعقد والمصالحات التي تجري بين الاطراف لانهاء القتال واقتسام الغنيمة!
  فالاطراف التي تدير النزاع والصراع توقفه بمجرد استشعارها ان نيرانه تقترب من ان تطالها، اذ هي علي استعداد للتضحية بالجميع لكن عندما يصل اليها هي تفضل عقد التسويات السلمية.
  احيانا تحدث تفاهمات و صفقات في اتون الصراع لكنها في الغالب تتم في الخفاء بعيدا عن الأعين، وحتي الذين يسمح لهم برؤية ما يتم يجري خداعهم و التشويش عليهم حتي لا يتوصلوا لرؤية شاملة لما يجري من خداع للبسطاء و العوام باسم القبيلة والهوية القومية و الثقافية.
  في السودان تم تسويق النزاعات والحروب الاهلية من الجنوب في السابق الي دارفور و الجنوب الجديد (جنوب كردفان و النيل الازرق) علي انها صراعات بين هويات ثقافية يحاول بعضها افناء بعض و يسعي بعضها للحفاظ علي حقوقها في الحياة والبقاء،
  سلطة الاسلامويين التي قادها البشير صورت الصراع علي انه محاولة (صليبية) مدعومة من الكنيسة العالمية ضد المسلمين وضد الثقافة العربية، و التقط خصومه هذه الفرية و عكسوها و صوروا النزاع الي انه محاولة لافناء الاثنيات غير العربية و غير المسلمة .. الخ
  البعض صاغ نظريات فكرية لتأطير هذه المزاعم فوضع نظرية (منهج التحليل الثقافي) و نظرية حتمية صراع المركز والهامش.. وظلت المعارضة السياسية والعسكرية تدور حول هذا المحور طيلة العقود الثلاث الماضية.
  وقد عقدت اثناءها (العقود الثلاث) عدة تسويات فاتضح دوما ان المهمشين يتضررون من الصراع لكنهم لا يستفيدون ابدا من التسويات والتي يستفيد منها قطاع او فئة صغيرة هي التي استفادت من اشعال الصراع اولا و من استمراره وها هي تستفيد من تسويته ايضا !! وهذا يثبت ان الهويات يتم توظيفها لتأجيج و تعميق الصراع لتعظيم المكاسب الشخصية و تحقيق الطموحات و الاطماع الخاصة.

تعليقات

  1. الله يكتر من امثالك ،مجتهد جدا لنشر الوعي لجيل قادم اكثر قدره علي الميلاد

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...