التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الصلة والاتصال بين ضفتي البحر الأحمر

  يقول علماء الطبيعة والأرض ( جيولوجيا ) ان البحر الأحمر (عرف قديما ببحر القلزم و بحر الحبشة) هو احدث بحار العالم تشكلا، وان المسافة بين ضفتيه كانت اقرب (ابعد اتساع في الوقت الراهن يبلغ طوله 400  كيلومتر والاقرب يبلغ 26 كيلومتر فقط في منطقة باب المندب) وهذا يعني ان الجزيرة العربية و منطقة القرن الأفريقي وشمال شرق افريقيا كانتا رقعة جغرافية واحدة يوما ما قبل ان تعزلهما المياه، وحتي بعد ذلك فإن القوارب خلقت دوما صلة اتصال وثيق بين قاطنيها..
  كما ان هناك ادلة عديدة علي ان سكان المنطقتين يتحدرون من أصل واحد كما ان عائلة لغوية واحدة تنسب اليها معظم لغات الاقليم (العربية، والامهرية، والارومية، والتقرية، والعفرية، والعبرية.. )
الدليل التاريخي علي ذلك هو التداخل السياسي و السكاني بين ممالك اليمن التاريخية و ممالك القرن الافريقي ( الحبشة ) و فهناك عدد من الملوك الاحباش حكموا اليمن و رقعة واسعة من جنوب شبه الجزيرة قبل الاسلام، وقصة الملك ابرهة الحبشي التي تروي عن اقامته لكعبة اليمن 'القليس' و سعيه لأن تكون محجا لكل الناس و محاولته هدم الكعبة في مكه حتي يحمل الحجيج الي 'كعبته' معروفة.
  كذلك قصة الشاعر والفارس (عنترة بن شداد العبسي ) احد اصحاب المعلقات ( اعظم اشعار العرب و يقال انهم من تعظيمهم لها كانوا يعلقونها بالكعبة ) معروفة؛ وهو من اصول حبشية من جهة امه.
ايضا حلف الاحباش الزراع الأمني والعسكري الذي كانت تعتمد عليه قريش في حماية مكة و تجارتها و مكانتها الدينية قبل الاسلام قصته متداولة،  
بعد الاسلام تطالعنا قصة الصحابي و مؤذن النبي ( ص) بلال الحبشي و رحلته من الرق الجاهلي الي الحرية وقصة اسلامه و تعذيبه وصموده وهو اول مؤذن ينادي للصلاة في الاسلام.
  كذلك فان قصة الهجرة الأولي للمسلمين معروفة وقد هاجروا الي الحبشة والتي ( بها ملك -النجاشي- لا يظلم عنده احد ) و تعرف الحبشة عند المسلمين بأنها دار الهجرة الأولي (هجرة الصحابة) بينما المدينة المنورة ( مدينة النبي) هي دار الهجرة الثانية (هجرة النبي و الخليفة ابوبكر الصديق).
  هاجر المسلمين الي الحبشة في رحلتين الاولي كانت في شهر رجب وبها نحو اثنا عشر صحابيا و في الثانية ثمانون صحابيا، و مكثوا بارض الحبشة لقرابة العقدين و قد مات بها بعض الصحابة و دفنوا فيها و ولد فيها بعضهم، ومن ابرز الصحابة الذين هاجروا للحبشة الخليفة الرابع سيدنا عثمان بن عفان و سيدنا جعفر بن ابي طالب الشهير بجعفر الطيار ( ابن عم النبي عليه الصلاة والسلام ) وسعد بن ابي وقاص و مصعب بن عمير و الزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن مسعود و ابو موسي الاشعري.
  معلوم ان الانسان لا يهاجر طلبا للحماية الا لأقرب مكان الي عقله وقلبه، حيث يعتقد انه سيجد الأمان الذي ينشده، ما يعني ان الحبشة كانت قريبة الي تفكير سكان الجزيرة العربية و يعرفونها جيدا.
  كل تلك الحقائق الجغرافية و التاريخية و الوقائع تشير الي التقارب التشارك، لكن لاحقا و مع انفتاح العالم علي بعضه بعد الثورات في وسائل النقل والسفر، و سهولة حركة الجيوش والفتوحات حدث تباعد بين هذين الاقليمين نتيجة تجاهل سكان و دول الجزيرة لمنطقة القرن الافريقي فاصبحت المنطقة بقعة مظلمة في العقل العربي و مجهولة لديهم!
  اننا نعيش في عصر المجتمع المدني و القطاع الخاص، عصر تفوق فيه قوة المجتمع قوة حكوماته، لذا لا يصح ان نلقي كامل اللوم علي الحكومات والانظمة، وفي هذه الحالة فان تجاهل ارض الحبشة والقرن الافريقي مسؤولية الجميع و علي المنظمات والمراكز المجتمعية و المدنية ان تقوم بواجب تسليط الضوء علي هذه البقعة، وعلي المسلمين احياء ذكري الهجرة الأولي كما يحيون ذكري هجرة النبي ( ص )؛ وعلي كل مسلم ان يسعي لزيارة دار هجرة صحابة النبي؛ دار الهجرة الأولي مرة واحدة علي الاقل في حياته.. احياءا لذكري الذين هاجروا بدينهم، و بنظري فان زيارة اثيوبيا او اريتريا او السودان او الصومال او جيبوتي تفي بهذا الغرض.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...