التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قبل يوم التلاوم: مبادرة حمدوك و ما يمكن ان تسفر عنه!

   يوم قد يكون قريب ستوصلنا قوي اعلان الحرية الي نهاية طريق يتعذر معه العودة او التقدم.. و حينها ستأتي ساعة التلاوم التي لن تنفعنا و لا تنفعهم لكن ساسة السودان اما حاكمين او متلاومين علي ضياع الحكم! 

ستلومنا احزاب قوي اعلان الحرية علي اننا تخاذلنا و لم نشاركها انجاح الانتقال و لا تفكيك التمكين.. و ستملأ الدنيا ضجيج و صراخ بحلاقيم كوادرها الفخيمة الكبيرة، و قد يصدقها الناس فالناس درجوا علي تصديق من يملك القدرة علي الصراخ باعلي صوت!

لذا و قبل حلول لحظة التلاوم، نُذِكر بأن احزاب الحرية و التغيير فرضت علينا تصورها للانتقال، سفهت كلامنا عن حكومة الكفاءات المستقلة و قالت ان كفاءاتها لا تقل عن الكفاءات الوطنية غير المسيسة، و رفضت/ او عجزت عن ان توفر الغطاء اللازم لحكومة حمدوك الاولي حتي تتمكن من الاستحواز علي اكبر نصيب من الوظائف و المناصب لكوادرها..

لو ان احزاب قحت اكتفت بالجلوس مع المكون العسكري في السيادي و تركت الكفاءات لتسيير الامور مع توفير الغطاء السياسي "ان استطاعت" لسارت الامور بسهولة اكبر.

حمدوك نفسه الذي جئ به "كمخلص" و "مؤسس" و شكروه قبل ان يحين اوان شكره..! استلم الحكومة و لم يسأل نفسه ما هذا الذي استلمه و بأي دعم سياسي و بأي تفويض، استلم فقط "استلام و السلام" و بعد عدة اشهر اكتشف انه لم يستلم البنك المركزي!

حمدوك يعمل الأن بلا غطاء سياسي بل و بلا أدني رؤية سياسية، يعمل بالأماني و النوايا الطيبة! و ميزته الرئيسية انه يعمل بلا تذمر و بلا شكوي و يبث الاماني حوله بالعبور و الانتصار!

و هو يقود الأن حكومة واسعة متعددة الاطراف و بميزة فريدة هي انها حكومة منزوعة الرؤية و الايدولوجيا و خالية من اي مضمون فكري و برامجي.. فقط عناصر احزاب و حركات و مكون عسكري طموحهم السلطة و المناصب ..

هي ميزة لأنها تجنبها التشاكس الايدولوجي و لكنها غدا ستخلق أزمة لأن تلك الاطراف عاجزة عن التواضع علي برنامج يؤسس فعلا لسودان مستقر سياسيا بعد نحو ٧٠ عاما قضيناها في دورة الاستبداد ثم الانتقال ثم ديمقراطيات تعددية قصيرة الاجل ثم استبداد مجدداً.. !

الاحزاب اهملت و تهمل ملفات عديدة علي رأسها رؤية الامن القومي ثم ملف الاقتصاد.. احزاب ظلت حبيسة خانة معارضة الاستبداد المستقر لذا ظل كل جهدها منصب علي تسويق اجندة انتهاكات "النظام البائد" لحقوق الانسان لدي المنظمات الغربية و حكوماتها و لم تكن تحلم في اطغاث احلامها ان تصل يوما للسلطة!!

و حمدوك الذي و جد نفسه في خضم هذا الموج و هو في مركز اتخاذ القرار "الاقتصادي - علي الأقل" يجد نفسه عاجز عن فعل شئ؛ و مضطر لإطلاق المبادرات! 

مبادرته الموسومة الازمة الوطنية و قضايا الانتقال و الموصوفة "الطريق الي الأمام" لا أظن ان تقود الي أي مكان .. و اتمني ان أكون مخطئاً" ..

  ضعف الغطاء السياسي لحاضنتة حمدوك و ضعفه الشخصي "الاستراتيجي" الذي سيوردنا مورد سئ العواقب.. جعله يحجم عن اتخاذ القرار و يميل لاطلاق المبادرات.. و نخشي ان تتحول مبادرته الي حوار وطني كحوار (٧+٧) الذي اضاع وقت البلاد و مجهودها؛ و كانت المحصلة صفر محترم.

الأن المخرج من هذه الأزمة الوطنية التي تقترب من خانة "الورطة الوطنية" عبر المبادرة "الطريق للامام" او عبر اي وسيلة اخري يتمثل في:

اولاً : توسيع المشاركة السياسية و توسعة مظلة اعلان الحرية لتشتمل نصيب مقدر للشخصيات الوطنية و القومية "و شخصية قومية مستقلة هذه يجب الا تكون تعبير انشائي" فكل من يتم ترشيحه عبر هذه اللافته يجب ان يؤدي قسم بعدم الانحياز سياسياً او جهوياً او قبلياً و ان يكون ولاءه للسودان الوطن الكبير... النسبة التي اقترحها هي ٥٠% من مجلس قوي اعلان الحرية و من الحكومة بمختلف اجهزتها السياسية لأن مشاركة الشارع غير المسيس و الفئات غير المنحازة في ديسمبر كانت اكبر من تلك!

و علي كل حال يجب الا تقل النسبة عن ٣٠ % في مجلس قوي الثورة "الحرية و التغيير". 

ثانياً: انشاء البرلمان الانتقالي فوراً، مع المحافظة علي نسبة تمثيل الشخصيات المستقلة الوطنية فيه.

ثالثاً: الحرص علي عدم تسيس اجهزة الدولة الادارية، و علي الاحزاب ان ترفع اياديها تماما عن ممارسة انشطة حزبية داخل مقرات الادارة العامة التالية:-

* الخدمة المدنية

* القوات النظامية علي اختلاف افرعها و اختصاصاتها

* القضاء و النائب العام

* الجامعات و المدارس

* النقابات

رابعاً: تنوير الرأي العام بالاصلاحات التي تجري داخل القوات النظامية و علي رأسها القوات المسلحة لتلافي ممارسات النظام البائد و اخطاءه داخل تلك الاجهزة، حتي يثق الناس في ان من يشغلون المناصب القيادية في تلك الاجهزة يمثلون الدولة و يمثلون تلك الاجهزة و لا يمثلون جهات سياسية او يخدمون اجندة غير مصرح بها او يمثلون انفسهم، مع تحديد الاسلوب و الطريق الذي يتم به شغل تلك المناصب و مدته و التجديد فيها و نهايتها

خامساً: الانتخابات المحلية هي مدخل الانتقال الديمقراطي الصحيح و يجب اتخاذ خطوات جادة لاجراء انتخابات محلية قبل الانتخابات العامة، و اعطاء صلاحيات حقيقية للحكم المحلي و اهمية كبيرة هو المدخل المناسب لاصلاح كامل منظومة الادارة العامة للدولة.

سبتمبر ٢٠٢١م


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...