التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دولة ٥٦ المفتري عليها

 علي الرغم من ان كل منظري مشروع التمرد علي الدولة المركزية و "سلطة الخرطوم" الذين حرضوا علي استخدام العنف و القوة ضدها بدعاوي تفكيكها و مشاركة السلطة و الثورة SHARE OF BOWER & WEALTH بواسطة الاطراف و الهوامش (في الواقع مشاركتها بواسطة من قادوا التمردات)؛ كل أولئك المنظرين انحازوا للدولة المركزية في حربها الاخيرة و الدائرة حالياً في شوارع النيل و القصر و الجامعة و الجمهورية و البلدية و افريقيا و عبيد ختم و الستين و المعونة و الاربعين و الموردة و العرضة و الشنقيطي.. الخ

و رغم ان مقاتلي مليشيا السلطة المسماة الدعم السريع و المعروفة سلفاً باسم و صفة (الجنجويد) يفتقدون لأي تنظير و تأطير سياسي لقتالهم الشرس ضد حلفاء الأمس؛ اللهم الا من المنظرين (الافندية) أي الذين جري توظيفهم برواتب شهرية ليقدموا خدمات التحليل و الاستشارات السياسية لقائد المليشيا ..

الا ان هناك من (المنظرين المتطوعين- و الناشطين) ممن يقدمون خدماتهم مجاناً سعياً لتأجيج نار الحرب يقولون بأن هدف المليشيا في هذه الحرب هو هدم دولة ١٩٥٦ (الدولة التي ورثتها الحكومات الوطنية -حزبية او انقلابية/عسكروحزبية)؛ بافتراض ان علة السودان تكمن في نموذج حكومة و دولة ٥٦!!

هذا ليس اول استخدام و اقحام مصطلح "سنة ١٩٥٦" - ان جاز القول - في السياسة السودانية؛ اذ ان اول استخدام كان في اتفاقية نيفاشا و برتكولاتها الفرعية "قسمة السلطة و المناطق الثلاث و ابيي.." و في القوانين التي انبثقت عنها ..

* فالبنود التي حكمت ترسيم الحدود بين اقاليم شمال السودان و اقاليمه الجنوبية اقرت "المبدأ العام" بأن الحدود المعتمدة هي حدود المديريات التي كان عليها العمل في ١ يناير ١٩٥٦م ..

* و البنود التي اقرت المبادئ العامة للاستفتاء علي تقرير مصير الجنوب (٢٠١١م) اعتمدت في تعريفها للمنتسبين للقوميات الجنوبية معيار تواجد الابوين بالجنوب في او قبل ١ يناير ١٩٥٦م ايضاً .

 هذا له معني واحد هو ان نيفاشا قامت علي فلسفة ان النظم و الترتيبات و الاجراءات التي اتخذت خلال الحقبة الاستعمارية (قبل ١ يناير ١٩٥٦م) هي ترتيبات مقبولة و "صائبة"، و ان كل ما اتخذ من ترتيبات و ما اتبع من سياسات بعد الاستقلال في ١ يناير ١٩٥٦م هو لغو باطل و بلا قيمة!!

 أما اليوم فإن فلاسفة التطوع يعتبرون ان ١٩٥٦ نفسها لغو باطل .. و ان كل ما انبني عليها و قام من سياسات و ترتيبات هو سبب الازمة الوطنية المتطاولة التي افضت الي حروب آخرها حرب العبث القائمة!

 أكيد ان فلاسفة التطوع لن يكبدوا انفسهم و لا عقولهم الصغيرة مشقة توضيح ابعاد حديثهم عن دولة ٥٦ !! تماماً كما لم يكبد اسلافهم عقولهم مشاق شرح اصطلاحات الخطاب المعارض طيلة ثلاثينية الانقاذ السوداء (المركز/هامش، و الصراع الثقافي، الاسلاموعروبية، و دولة الجلابة "مؤسسة الجلابة بعبارة الدكتور محمد سليمان صاحب حرب الهوية و الموارد.. الخ) .

و هي المصطلحات التي ظل الخطباء يرددونها و الكتاب يتعاورونها في مقالاتهم دون تمحيص و دون معرفة مدلولاتها و لا اثارها علي الساحة السياسية!

هذا ضرب من استسهال السياسة و الفكر السياسي في السودان و هذا الاستسهال هو ما قاد مدنيين بلا ادني مقدرات و ضباط بلا ادني كفاءة لتولي مناصب الحكم في الدولة!

بصورة او أخري فان شعار هدم "دولة ١٩٥٦م" هو امتداد طبيعي لخطاب جدلية و "حتمية" صراع المركز و الهامش و منهج التحليل الثقاف(و)ي؛ رغم انف عرابي تلك الخطابات الذين انحازوا اليوم لجيش الدولة المركزية الامنية القابضة و المستبدة!!

فقط يتبناه لاعبين جدد علي ساحة العمل المعارض (العسكري) !!

الأزمة انه اذا كان خطاب (الجدلية) و (منهج التحليل) افضي الي سراب فان امتداده (دولة ٥٦) سيفضي الي عدم و سراب اشد فداحةً و بؤساً ..

ثمة ملاحظة مهمة هنا هي ان اركان النظام البائد لم يكلفوا انفسهم قط عناء الرد علي خطاب "الجدلية و المنهج" و ليس لأنها لا تستحق ان يرد عليها بل لأنها قالت نيابة عنه ما لو قاله بنفسه لكان خصماً عليه !! فعمليا كان ذلك النظام قبل سقوطه و بعده هو اكبر المستفيدين من رواج تلك الاطروحات !!

ما هي ملامح دولة ٥٦ التي لا تعجب منظري المليشيا و يريدون هدمها؟

هل هي السودنة؟ و النظام المركزي؟ و القوي السياسية الارثية (البيوت التي و رثت الثراء الاقتصادي و الصيت الاجتماعي بدعم من المستعمر و بناءاً علي ادوار تاريخية بعينها اداها عمداء تلك الببوتات /الميرغني/المهدي/الهندي الي آخر قائمة رؤساء الطوائف الدينية و شيوخ القبائل و العشائر)؟

اذاً ما الجديد في هذا؟ أ ليست هذه هي ذات الاسباب التي ظلت تحرك الثورات المسلحة و الانقلابات منذ الاستقلال؟!!

ثم أ ليست هي هذه هي معطيات السياسة السودانية ليلة ١ يناير ٥٦ ؟! و هي التي حكمت مسار ما بعدها من الليالي؟ 

و الحكم المركزي هو ذاته الذي ادار به المستعمر البلاد الكبيرة بصورة مرضية و حسنة و بأربعة موظفين "كبار" فقط هم الحاكم العام و السكرتيرين الثلاثة؟

ثم ما هي ملامح "الشئ" الذي يريد دعاة هدم "دولة ٥٦" تثبيته بعد الهدم؟!!

أم هي مرحلة هدم فقط و لا يسألون عن بناء و لا تركيب؟!









 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...