التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كلما سمعت الإنقـاذ كلمة "ثقـافة" تحسست مدافعها

   أ يعقل بلد بهذا الحجم لاتوجد به إلا كلية فنون "جميلة" واحدة؟؟ وكلية موسيقي ودراما واحدة؟؟ ولامكان فيه لدراسات السينما والاعلام التلفزيوني والنقد الفني؟؟ وما هو أسوء لا مكان للفنون والرياضة في مناهج مدارسه!!
   بلد بهذا الحجم ليس به الا عدد لا يتجاوز أصابع اليد من المسارح؟ ليس به أي دار سينما تعمل ؟ ليس به دار اوبرا ولا قاعة موسيقي واحدة؟؟
  الانقاذ التي تتبجح بالطرق والكباري والسدود لم تفتح مسرحا واحدا جديدا طيلة سني عمرها غير المديد !! .. لم تنشئ متحفا جديدا ولم تنشئ حدائق حيوان ولا حدائق عامة جديدة، بل وما وجدته قائما علي سوقه من كل ذلك هدمته واقامت مكانه اسواق!!
  لم تنشئ دار عرض سينمائ واحدة وما وجدته مفتوحا أغلقته!!وكانت قبلها دور السينما منتشرة علي امتداد القطر الكبير " شندي، عطبرة، كسلا، كوستي ، مدني، الابيض، أم روابة، الفاشر، سنار، بورتسودان، وجوبا و واو..الخ) كلها أغلقتها!!
 كان في الخرطوم وحدها نحو 10 دور عرض سينمائي " الوطنية، الوحدة، النيل الازرق، كلوزيوم..الخ"كلها خربتها واحدة واحدة وأغلقتها!!
  لم يكن كل ذلك مصادفة فالانقاذ ودهاقنتها كلهم كمساعد هتلر الذي كلما سمع مفردة "ثقافة" تتردد تحسس مسدسه، فكلما سمع شيوخ الانقاذ كلمة مسرح أو سينما تحسسوا مدافعهم !!
  للأسف وجدت الانقاذ بالمقابل من يساعدها في ترويج هواجسها فبعضنا اعتبر صراعنا مع الانقاذ صراع "ثقافات" وهوية .
  بينما في الواقع الانقاذ لا ثقافة لها إلا ثقافة الموت والقتل والدمار والرماد والدخان والثأر والنهب.. الانقاذ لا ثقافة لها وليس في اجندنها إلا عداء الثقافة أياً كان نوعها ومصدرها...
  حتي في ايام الخرطوم "عاصمة الثقافة العربية" نجحت الانقاذ في ترويج وتسويق جهلها وبؤسها وخرافتها فلم نري عملا ثقافيا عربيا ذي قيمة، ولم نستمع لفيروز ولا ماجدة الرومي، ولم نجالس درويش أو مطر، ولا الأسواني او وطار أو بن جلون، ولم نقابل نصر حامد أو أركون أو علي حرب ، لم نقابلهم الا خلسة..
  الانقاذ يا سادتي وسيداتي لا ثقافة لها وشيوخها لايمثلون الثقافة العربية بل ان نانسي عجرم وهيفاء و وغيرهن يمثلنها اكثر مما يفعلون.
   الانقاذ يا سيداتي سادتي تخاف من الثقافة لأنها لا تحب الحياة فأخيفوها بالحياة وبالثقافة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...