التخطي إلى المحتوى الرئيسي

9 يوليو ذكري التقسيم... ما الذي تبقي من الجنوب الحبيب ؟!


انقضت ست سنوات علي انفصال الاقاليم الجنوبية 'اعالي النيل و بحر الغزال، والاستوائية' عن السودان لتشكل جمهورية جنوب السودان.
هذا الانفصال فرض واقعا جديدا في مجال الجغرافيا و الاقتصاد و الموارد والسياسة الدولية، لكن فيما يتعلق بالتاريخ و بوجدان السودانيين 'الشماليين والجنوبيين' ثمة حقائق تبقي عصية علي التغيير..
بانفصال الجنوب فقد السودان الوطن الواحد و 'القطر القارة' كما كان يحلو لنا تسميته و كان يتردد علي وسائط الاعلام؛ فقد الكثير من موارده، لكن اهتممنا فقط بالنفط و طرقنا نتحسر علي علي خروجه من الموازنة وتجاهلنا ما هو اهم وعلي رأس ذلك فقدان الكادر والمورد البشري المؤهل والموارد الغابية والزراعية 'اخشاب وصمغ و عسل وو' و الثروة الحيوانية المستأنسة و غير المستأنسة والثروة السمكية، ومورد مائي.. الخ
كل ذلك فقده السودان الكبير 'او السودان القديم' فما الذي بقي من الجنوب بعد الانفصال؟
رغم سعي العديد من قيادات المؤتمر الوطني و حتي بعض القيادات المحسوبة علي المعارضة لتبرير انفصال الجنوب بحجة ان الجنوب لم يكن يوما جزء من الوطن او بحجة ان السودان لم يكن اول قطر ينقسم و لن يكون الاخير تارة اخري.
رغم كل ذلك الا ان الجنوب سيبقي وجدانيا جزءا من المخيلة الوطنية، ليس وجدانيا وحسب بل ماديا ايضا، فالدستور الذي يحكم السودان اليوم ( السودان الشمالي ) هو دستور نيفاشا - الدستور مستمد من اتفاق السلام الشامل المبرمة في منتجع نيفاشا الكيني- ولايزال ساريا حتي اليوم بعد ان ادخلت اليه بعد التعديلات التي قضت بحذف كل اشارة للجنوب و للحركة الشعبية؛ وايضا بعض الترقيعات التي اقتضتها صيغة التسوية السلمية المفروضة حينها، وقد سمعت كثيرا ومن متخصصين حتي ان دستور نيفاشا 2005م من افضل الدساتير في تاريخ السودان! وهذا محض هراء؛ فدستور نيفاشا لم يكن توفيقا بل تلفيقيا ان شئت الدقة، فهو احتوي علي رؤية الحزبين الموقعين عليه بما تتضمناه من تعارض صارخ، اذ يشمل قواعد الحكم الديني الثيوقراطي للمؤتمر الوطني الحاكم مضاف اليها قواعد ومبادئ الحكم المدني والديمقراطي التي ادعتها الحركة الشعبية و تبضعت بها في سوق السياسة الدولية والمحلية، تلك التلفيقية مستمدة من اتفاق السلام جعلت الدستور بلا مغزي وبلا قيمة لذا لا غرو ان وجدناه صالحا حتي اليوم، علاوة علي التلفيقية فان نيفاشا ( اتفاقية ودستور ) في رأيي المتواضع من اسوء المدونات في التاريخ فالاتفاق تضمن في اساسه اقرارا بأن دعامة التسوية الرئيسية هي اعتماد العرق والاثنية قاعدة، وكان بروز ذلك في قانون الاستفتاء حين الحديث عن من يحق له التصويت اذ قررت انه من ينحدر من اصول جنوبية بغض النظر عن المواطنة والاقامة الطويلة فهي لا تكسب اي حقوق. كما ان الاتفاق تضمن اعتراف مخجل بأن التجربة الوطنية في حكم وادارة السودان برمتها كانت محض عبث حين اعتمدت تاريخ الاول من يناير 1956م كمرجع لا اقرار كل الاوضاع والمواقف ( من الحدود الي المواطنة .. الخ ).
اما وجدانيا فقد بقيت العديد من ذكري الجنوب من ذلك احياء الوحدة و السلام 'الحاج يوسف الوحدة والكلاكلة الوحدة و دار السلام بامدرمان و الخرطوم' و لفة جوبا وشارع بيو يو كوان.
لكن اكثر ما بقي من الجنوب هو ما رسخ في الوجدان الجمعي و وثقته الاغنية فان كان الشعر ديوان العرب فان الاغنية هي ديوان السودانيين.. وما اكثر الاغاني التي تحمل اشارت صريحة عن الجنوب
فاغنية من الاسكلا التي توثق لرحلة نيلية اقلت محبوبة الشاعر من الخرطوم الي جنوب السودان تذكر كل الموانئ والمحطات النهرية علي النيل الابيض و نهر الجبل حتي جبل الرجاف في اقصي الجنوب، و اغنية الذكريات 'يا الفي الجنوب حي الشمال' واغنية ما عشقتك لي جمالك 'من مريدي السمحة نفحة'.و بسواعدنا ونضالنا في جنوبنا وفي شمالنا.. واغنية جوبا مالك علي، و فيفيان، و يا مسافر جوبا، في مدينة جوبا اجمل مدينة،، طيارة قومي سريع ودينا؛ و اغنية قالو لي سرو 'شان ازور اهلي الدينكا اللطاف'؛ و جنا الباباي والباباي لمن لم يرونها شجيرة معمرة ولكنها بضعف وهشاشة النبات الموسمي و ثمرتها 'جنا الباباي' اشد هشاشة ولها نكهة وطعم حلو، ونشيد يقظة شعب 'منعة الغاب بليث رابض،، حل منا بالجنوب الناهض'، وفي بنحب من بلدنا 'لي في جوبا  ساحر تسلم لي خدوده،، يمرح في غاباته و يسرح بين وروده،، حبي غالي ليهو ما بعرف حدوده'، وما ذكرت اغنية 'مافي داعي' الا واستدعت الذاكرة قصة لقاء الشاعر كجراي بالفنان في مدينة واو والتي يرويها وردي بصوته في احد اروع تسجيلاتها..
هذا علاوة علي اروع المقطوعات الموسيقية التي استوحاه الملحنين العظام برعي محمد دفع الله 'نهر الجور' و بشير عباس من بيئة و مناخ وحياة الناس في الجنوب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...