التخطي إلى المحتوى الرئيسي

باب الترحم علي موتي غير المسلمين

  دائما عندما يرحل شخص كان ملء السمع عن عالمنا هذا، له تأثير شبه يومي علي حياتنا، شخص تعاطف مع حقوقنا، وتعاطفنا مع نضاله، شخص جعلنا فراقه محزونون، ويكون ليس علي ملتنا الدينية هذه، قلنا دون تفكير 'رحمة الله عليه'؛ فيخرج علينا شخص من انصار مذهب الولاء والبراء، المذهب الخامسي، فينهانا عن ذلك بانه لا يجوز الترحم علي غير المسلم، الكافر، فيثور جدل و يثور غبار معترك كلامي.
  فما مدي صحة ذلك، هل يجوز لنا ان نظهر عواطفنا وحزننا علي انسان من ملة اخري وفيهم عظماء و كرماء 'غاندي، مانديلا، مارتن لوثر، انشتاين، ماركيز، جوبز، هوكنز..الخ' هل يجوز لنا، وقد اعطوا فما استبقوا شيئا، ولم يك عطاءهم قاصر علي ملة او جنس او حدود.. كان عطاءهم من انسان لكل اخوانه في الانسانية.
   ان عبارة 'رحمة الله علي فلان' يقصد بها فعلا تعزية القائل والسامع لها، ولا اثر ولا دور لها هنا اكثر من ذلك.. عبارة للتعاطف والمواساة لا اكثر ولا اقل، لذا فليس قائلها بخارج علي صحيح دين او شرع.
  ان من يأمر الناس بعدم الترحم علي ميت يظن ان الرحمة متوقفة علي دعوته هذه، وان كانت كذلك فلن تكون رحمة من الله بل منة من بعض عبيده البخلاء لن يمنحوها الا بقدر و واسطة ومقابل ايضا!
  وقد جاء في الاثر بأن النبي اعتبر قوله تعالي "استغفر لهم او لا تستغفر لهم فان ستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم" اعتبره نهي تخييري وقرر ان يزيد في استغفاره عن السبعين.. وكان قد نهي عن الصلاة علي المنافق اذا مات و الا يقف علي قبره،،
  لكن هل يصح قياس المنافق بأهل العهد و الذمة مثلا او غيرهم ممن لم يكن الاضرار بالمسلمين غاية لهم يوم من الايام؟! وقياس من كان قصده دوما اضعاف دين الاسلام و المسلمين انفسهم باشخاص لم يكن الدين مركز تفكيرهم، ولم يكن الحاق اذي بأي شخص غاية لهم بل كان غرضهم ابدا اسعاد كل البشر وتهيئة حياة سهلة ميسرة لهم جميعا و تجنيبهم مشاق العنت والنصب!؟
  مرة اخري، ان طلب الرحمة لشخص كائن من كان ليس عمل يدخل في حيز الحرمة او التحليل، فما كل سائل يجاب سؤاله، وليست رحمة الله متوقفة علي سؤال سائل، بل وسعت كل شئ وكل مخلوق، لذا فمن الغلو المذموم تحريم ترديد تلكم العبارة؛ لأن ذلك من دواعي نشر التطرف والتشدد والذي نعاني اشد المعناة من اثاره.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...