التخطي إلى المحتوى الرئيسي

باب الترحم علي موتي غير المسلمين

  دائما عندما يرحل شخص كان ملء السمع عن عالمنا هذا، له تأثير شبه يومي علي حياتنا، شخص تعاطف مع حقوقنا، وتعاطفنا مع نضاله، شخص جعلنا فراقه محزونون، ويكون ليس علي ملتنا الدينية هذه، قلنا دون تفكير 'رحمة الله عليه'؛ فيخرج علينا شخص من انصار مذهب الولاء والبراء، المذهب الخامسي، فينهانا عن ذلك بانه لا يجوز الترحم علي غير المسلم، الكافر، فيثور جدل و يثور غبار معترك كلامي.
  فما مدي صحة ذلك، هل يجوز لنا ان نظهر عواطفنا وحزننا علي انسان من ملة اخري وفيهم عظماء و كرماء 'غاندي، مانديلا، مارتن لوثر، انشتاين، ماركيز، جوبز، هوكنز..الخ' هل يجوز لنا، وقد اعطوا فما استبقوا شيئا، ولم يك عطاءهم قاصر علي ملة او جنس او حدود.. كان عطاءهم من انسان لكل اخوانه في الانسانية.
   ان عبارة 'رحمة الله علي فلان' يقصد بها فعلا تعزية القائل والسامع لها، ولا اثر ولا دور لها هنا اكثر من ذلك.. عبارة للتعاطف والمواساة لا اكثر ولا اقل، لذا فليس قائلها بخارج علي صحيح دين او شرع.
  ان من يأمر الناس بعدم الترحم علي ميت يظن ان الرحمة متوقفة علي دعوته هذه، وان كانت كذلك فلن تكون رحمة من الله بل منة من بعض عبيده البخلاء لن يمنحوها الا بقدر و واسطة ومقابل ايضا!
  وقد جاء في الاثر بأن النبي اعتبر قوله تعالي "استغفر لهم او لا تستغفر لهم فان ستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم" اعتبره نهي تخييري وقرر ان يزيد في استغفاره عن السبعين.. وكان قد نهي عن الصلاة علي المنافق اذا مات و الا يقف علي قبره،،
  لكن هل يصح قياس المنافق بأهل العهد و الذمة مثلا او غيرهم ممن لم يكن الاضرار بالمسلمين غاية لهم يوم من الايام؟! وقياس من كان قصده دوما اضعاف دين الاسلام و المسلمين انفسهم باشخاص لم يكن الدين مركز تفكيرهم، ولم يكن الحاق اذي بأي شخص غاية لهم بل كان غرضهم ابدا اسعاد كل البشر وتهيئة حياة سهلة ميسرة لهم جميعا و تجنيبهم مشاق العنت والنصب!؟
  مرة اخري، ان طلب الرحمة لشخص كائن من كان ليس عمل يدخل في حيز الحرمة او التحليل، فما كل سائل يجاب سؤاله، وليست رحمة الله متوقفة علي سؤال سائل، بل وسعت كل شئ وكل مخلوق، لذا فمن الغلو المذموم تحريم ترديد تلكم العبارة؛ لأن ذلك من دواعي نشر التطرف والتشدد والذي نعاني اشد المعناة من اثاره.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروفايل "البروف-الشيخ"

   دائما ما كنت اتساءل عن التخصص الذي يحمله السيد ابراهيم احمد عمر وزير التعليم العالي في اول حكومة انقاذية 1989م وعراب ما سمي تجاوزا "ثورة التعليم العالي" والتي بموجبها تم ت...

أوامر المهزوم!

  اوامر الطوارئ الاربع التي اصدرها البشير اليوم 25فبراير و التي تأتي استنادا علي اعلان الجمعة الماضية ( اعلان الطوارئ وحل الحكومة و تكليف ضباط بشغل مناصب حكام الولايات ) لها دلالة اساسية هي ان الحكومة تحاذر السقوط و باتت اخيرا تستشعر تهاوي سلطتها! جاء اعلان الطوارئ و حل الحكومة كتداعي لحركة التظاهرات والاضرابات التي عمت مدن البلاد علي امل ان يؤدي الي هدوء الشارع .. اما و قد مرت اكثر من 72 ساعة علي الاعلان دون اثر فتأتي الاوامر الاربعة (منع التظاهر، و تقييد تجارة السلع الاستراتيجية، و حظر تجارة النقد الاجنبي، و تقييد وسائل النقل والاتصالات) كمحاولة ثانية يائسة لايهام الجموع الشعبية بأن السلطة قابضة بقوة و ان لديها خيارات امنية و قانونية و ادارية متعددة! لا اجد لهذا الاعلان نظير في تاريخ السودان، اذ لا يشبه قرارات الانظمة الوطنية ( ديمقراطية كانت او انقلابية ) .. فالطوارئ قرار يلجأ اليه الحاكم في حالة الحروب او الكوارث الطبيعية او الازمات الوطنية و ليس اداة لمجابهة ازمات سياسية، فازمات السياسة لها طرق حل معروفة منها التنحي او الانتخابات المبكرة او تكوين ائتلافات جديدة وليس من بين...

البشير لم يسقط وحده

  بعد ثورة و تظاهرات استمرت لأربعة اشهر و عمت كل مدن و قري السودان اجبر الرئيس البشير علي التنحي و سقط بحسب مفردات الثورة السودانية و ثوارها..   اليوم حلفاء البشير من الانته...