التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخروج من الازمة الحالية

   لأن ورقة قوي الحرية و التغيير المعنونة (رؤية انهاء الانقلاب و التأسيس الجديد للمسار المدني الديمقراطي)؛ لا تحمل جديد!!

فاعلان الحرية و تغيير الموقع في يناير ٢٠١٩م و الذي تحدث عن حكومة كفاءات عادت قحت وقالت ان كفاءات لا تعني ابتعادها عن الحكم في المرحلة الانتقالية "فاحزابها لديها كفاءات -تقيلة"..

تعيين رئيس وزراء "كفاءات" علي ان يتشاور مع الجميع في تشكيل حكومته تعني العودة لخانة رئيس وزراء مغلول اليد و لا يسيطر علي حكومته فكل وزير لديه مرجعيته الأولي - حزبه؛ و "كل حزب بما لديهم فرحين"!!

و تشكيل هيئات الحكومة (ثم) تشكيل البرلمان تعني وضع العربة امام الحصان!!!

عليه، مقترحاتي للخروج من الازمة الحالية تتلخص في:

• صياغة واضحة، اولاً؛ للعلاقة بين الاحزاب و المؤسسة العسكرية،

ثم ثانياً؛ توضيح دور الجيش في المرحلة الانتقالية،

و أخيراً؛ توضيح دوره في مرحلة الحكم الديمقراطي المنتخب بما يغلق ملف تسيس الجيش و ملف الانقلابات الي الأبد.

• الانتقال الي مرحلة ما بعد تحالف قوي الحرية و التغيير و تدشين حلف وطني بلا اي امتيازات وظائفية و محاصصات في مرحلة الانتقال الديمقراطي.

• اعادة النظر في معالجة المشاكل التي خلقها التمكين خلال ٣٠ عاماً.. بتأسيس جهاز تحقيق و تقييم و مراقبة اداري كفؤ يمتلك سلطات الاحضار و الاستجواب و حجز الأموال و التحويل للقضاء للفصل النهائي.. 

ملامح المخرج:

- مرحلة انتقالية لا عسكرية / لا حزبية

تتشكل من ممثلي مؤسسات الدولة (مؤسسات قومية مستقلة محائدة سياسياً - غير محزبة) 

فترة انتقالية تستغرق عام و لا تزيد عن ١٨ شهر، من تاريخ التوافق علي ذلك..

البرلمان الانتقالي:

• تتوافق المؤسسات و القوي السياسية الوطنية علي: أولاً؛ تكوين برلمان انتقالي (مصغر) من شخصيات قومية مستقلة نزيهة و تمثيل رمزي لمؤسسات الدولة و يتم اختيار ممثلي المؤسسات من شخصيات نزيهة مستقلة و تنتهي وظيفتها العامة بانجاز مهمة الانتقال (يتقدمون باستقالتهم من الوظيفة العامة).

السلطة السيادية:

• ثانياً؛ يقوم البرلمان بتعيين الجهاز السيادي و التنفيذي في اسرع وقت..

يتشكل الجهاز السيادي و التنفيذي من مجلس سيادة مكون من ممثلين عن القوات النظامية (مفرغين) و "ليست مشاركة القائد العام و لا مدير الشرطة

ممثلين عن الجيش و الشرطة"

ممثلين (مفرغين) عن الخدمة المدنية

ممثلين (مفرغين) عن القضاء (المستقل)

يرأس المجلس احد ممثلي السلطة القضائية.

كل ممثلي المؤسسات يكونوا من المتقاعدين او اعلي السلك الوظيفي و تنتهي خدمتهم للدولة بنهاية الانتقال.. 

و يمتنع عليهم مزاولة اي عمل لصالح اي جهة محلية او اجنبية الا بعد انقضاء سنتين.

و تكون سلطاتهم السيادية نافذة علي كل الاجهزة المدنية و العسكرية..

السلطة التنفيذية:

•يقوم البرلمان بتسمية رئيس وزراء (جديد و محائد)  يقوم بتشكيل حكومة انتقال من كفاءات وطنية غير حزبية.. و يكون رئيس الوزراء حر في خياراته للوزراء و يكون مسؤول عن اداءهم التنفيذي و عن اخطاءهم امام البرلمان الانتقالي.

تلتزم جميع المؤسسات و القوي السياسية بمساعدة الحكومة و دعمها بكل ما تحتاج من دعم و مساعدة..

يعتمد البرلمان تعيين (من يسميهم رئيس الوزراء) و بعد استجواب المرشحين و مناقشتهم و التأكد من تفهمهم لطبيعة مهمتهم

-  الوزراء و

- رئيس القضاء و

- النائب العام و

- القائد العام و

- مدير عام الشرطة و

- رئيس هيئة اركان الجيش و

- رؤساء و مدراء الهيئات و المصالح المستقلة و المفوضيات و

- السفراء.

• صياغة عهد دستوري يتلافي عيوب الوثيقة الدستورية التي احتكرت السودان بين مكون عسكري (قائد الجيش و قائد الدعم السريع) و مكون مدني تمثل في قوي اعلان الحرية و التغيير. 


تكون مهمة السلطة التنفيذية هي الموضحة ادناه؛ و تعاونها السلطة السيادية و البرلمان علي حسن ادائها:

- تسيير دولاب عمل الدولة اليومي، و

- اصلاح الخدمة المدنية، و

- اصلاح المؤسسة العسكرية و الامنية، و

- اصلاح القضاء و المؤسسات العدلية و الشرطة، و

- اجراء التحقيقات في انتهاكات حقوق الانسان التي جرت في عهد النظام البائد و سنوات الانتقال "جريمة الابادة و الحرائم ضد الانسانية و قتل المتظاهرين و قمع الاحتجاجات و التورط في الارهاب الدولي.." و نشر تقارير بالحقائق التي يتم التصل اليها و تقديم ملفاتها للقضاء، و

- الاشراف علي عمل جهاز التحقيقات المختص بسياسات التمكين و توفير كل العون و المعينات لانجاز مهامه، و

- اكمال عملية السلام، و

- تكوين هيئة انتخابات مستقلة و الاشراف علي حسن اجراء انتخابات (محلية و عامة) تعددية حرة و نزيهة بلا تدخلات خارجية، و دون تمويلات "أجنبية" لأحزاب و تيارات بعينها.

يونيو ٢٠٢٢م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...