التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"العلمانوية" دعوة تكسب سياسي؟!

  الذين يلوحون بالعلمانية اليوم و بنفس سطحية شعارات الدولة الدينية "العلمانية هي الحل" ما الذي قاموا به من عمل في الماضي حتي تصبح لدعوتهم ساق تقف عليه و قدم تمشي به بين الناس اليوم؟!

طوال عهد النظام البائد حين كان يزايد بالشريعة و حتي حد الردة لم نكن نسمع أو نقرأ اي مادة تشرح العلمانية أو تطالب بها!!

اليوم الحركة الشعبية تيار-عبدالعزيز الحلو هي التي بادرت في سوق المزايدة بالعلمانية و اتخذتها مطية لتأخير انهاء الحرب و اقرار السلام.. 

لكن الحزب الشيوعي التقط قفاز المبادرة و دعم حركة الحلو و زاد عليها ايضاً! فتجمع المهنيين و التجمع المدني و غيرها من المظلات التي وقعت مع تلك الحركة اعلانات تدعم "العلمانوية"  كلها في الواقع اجسام و أواني تحمل خمر الحزب العتيق!

و نقول "علمانوية" لأن هذا التيار الذي يتشكل من الحركة الشعبية - الحلو و الحزب الشيوعي لا يستحق صفة تيار علماني، و لا يدري كنه العلمانية حتي!

هذا التيار يمثل احياء لخط يساري اندثر محليا و دوليا، و معلوم ان الحركة الشعبية ابان صباها كانت تحمل بذرة ماركسية لكن تخلصت منها مع انهيار معسكر الشيوعيين و اتجهت غربا بكلياتها ناحية الليبرالية الجديدة، و علي ما يبدو فان تيار الحلو هو بقية من ذلك الارث! فيما الحزب العتيق تبقت منه نواة تنكر الواقع و ترفض التزحزح عن إرث "كارل ماركس و لينين و ستالين" .. و تنكر انهيار جدار برلين و غيرها من الخطوب الجلل التي حدثت ابان حالة بياتها السياسي في حقب التخفي و الاختباء و ما تسميه "العمل السري" و هو في حقيقته إجازة سياسية بلا مهام!

اليوم يحاول هذا الحزب اقتناص حالة الحرية التي اتاحها الشعب الباسل ليزايد ببضاعة لا يعرف كنهها و لا مصدرها و يظن انها ستمنحه نصيب الاسد من الرصيد السياسي!

يريد الحزب اعلانا "علمانويا" يمنحه نصر سياسي فيما لا يفكر في تأثير ذلك علي حياة الناس و معاشهم و رفاهيتهم في الواقع!

يريد مجرد إعلان يبرز به تفوق اجندته، فالوثيقة الدستورية التي يتهجم عليها الحزب باجهزته و واجهاته المختلفة هي أفضل وثيقة حقوقية و سياسية عرفها السودان منذ استقلاله..

تلك وثيقة تثبت حقوقا متساوية للجميع و دون ان تتبجح بعبارات و مفردة العلمانية .. فما العلمانية إن لم تكن الدولة التي لا تميز بين افرادها علي اساس الدين أو أي اعتبار اخر؟ و دولة المواطنة و حكم القانون و حقوق الانسان؟

من هذه الناحية وثيقة 2019 الدستورية تتقدم علي دستور نيفاشا التي قرظها الحزب و كادت عناصره تتغزل فيها شعراً و التي قبلها الحلو حين كان من قادة "الحركة الأم"!!

العلمانية تعني حياد الدولة بين اتباع الاديان المختلفة و عدم تدخلها بالمطلق في الشأن الديني و الروحاني، و ان تترك الشأن الديني للمجتمع...

السؤال اليوم هو، هل المجتمع السوداني في مركز يسمح له بادارة الشأن الديني "الاوقاف، الحج و العمرة، الزكاة، التعليم الديني، و المساجد.." ؟؟؟

ادارة المجتمع لهذا الشأن يتطلب منظمات و هيئات و جمعيات "اهلية و حديثة"، اهلية بالكامل اي تدار بواسطة المجتمع عبر جمعيات عمومية و لا تحتاج لتنظيم من الدولة و لا تمويل من الخزينة العامة، و حديثة؛ اي تتبني تنظيم اداري علمي و فاعل قادر علي التعامل و حل كل المشاكل الادارية و قادر علي احتواء خلافات العمل الجماعي و قادر علي ادارة تنوع المذاهب الدينية و ادارة اختلافاتها بصورة مرضية و مقبولة من الجميع..

و في ضوء ضعف المجتمع و استقواء الدولة في السودان (منذ تخلق الدولة المركزية في سنار و الدولة الحديثة في الخرطوم 1821م) فان المجتمع يعاني في ادارة شؤونه و ادارة العمل العام (من العمل السياسي-الحزبي و ادارة العمل الطوعي الإنساني و الثقافي و الرياضي.. الخ)، اذ لا يزال المجتمع يقبل تدخل الدولة في اتحادات الرياضة و مجالس اندية كرة القدم! و لا يزال المسرح و لا تزال السينما تنتظر تدخل و دعم الدولة و لا تزال العديد من الفئات تستجدي و تتوسل رعاية و تدخل الحكام في سائر الأمور المجتمعية..

و ما لم نضمن تقوية المجتمع و صعود تيارات و حركات اجتماعية قوية تجعل المجتمع في مركز أفضل من جهاز الحكومة؛ ستكون اي دعاوي من شاكلة العلمانية دعاوي لا تقف علي ارض ثابتة و لا تستند الي ظهر قوي و ستكون دعاوي من تلك الشاكلة أقرب الي العلمانوية "علمانية شكلية و زائفةغرضها التكسب السياسي" منها الي كونها دعوة لتبني العلمانية.

سبتمبر ٢٠٢٠م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...