التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سهم الحركة الاسلامية في تعقيد اشكال الهوية السودانية

  قبل وصول الحركة الاسلامية السودانية/ الجبهة القومية الاسلامية للسلطة في 30يونيو 1989م عبر انقلاب البشير كانت الاختلافات الاثنية/ العرقية في السودان والتباينات الجهوية كما الدينية في طور الكمون، كانت تعلو و تهبط في لحظات معينة و حسب مهيجات ويتم التعامل معها بحكمة وفي حينها، كانت ابرز مظاهرها اجتماعية لا غير تبرز من حين لآخر وتصل لمحاكم الاحوال الشخصية عند رفض ذوي شمالية مثلا تزويجها من جنوبي، او مسلمة لمسيحي والعكس بالعكس، اما قانونيا في دوائر الدولة ومؤسساتها 'قوات نظامية، مدارس ومعاهد، ومكاتب' لم يكن يبين اي اثر للتباين ذاك، وكانت اقصي تجلياتها عند تحالف النميري في 1978م مع حركة الترابي 'اخوان السودان' التحالف الذي اثمر عن قوانين سبتمبر 1983م الدينية و تمرد بور الذي تبلورت عنه حركة قرنق، وهو التحالف 'نميري-الترابي' الذي مهد السبيل لمرحلة الترابي - البشير والتي انتهت الي انفراد البشير بتقرير الأمور!!
لم يكن اكثر الناس تشاؤما ليلة 30 يونيو ليتوقع ان تنحدر الامور اثنيا بين السودانيين لما انحدرت اليه في عهد دولة الاسلاموين، لأن الخطاب الدين الذي يعلمه الناس قبل تمكن الفقه الاخواني الترابي يقول ان الناس كلهم سواسية امام الرب و ينبغي ان يكونوا كذلك علي الارض و الا تفاضل الا بالتقوي وحيث ان التقوي في القلوب فان الله وحده هو العالم بها.
  لكن اتضح ان الاسلامويين لم يكونوا يملكون برنامجا اجتماعيا وثقافيا مثلما لم يملكوا برنامجا قانونيا ولا اقتصاديا ولا سياسيا..
بل وما هو اسوء صدرت عن بعضهم تعبيرات وافكار تنم عن عقلية موغلة في التخلف والطوباوية ففي وقت مبكر من سنوات حكمهم كان بعضهم يعزي مشاكل السودان للتباينات 'متناسين حكمة الله في خلق الناس امم و وشعوب وفق ما يمليه الايمان'، سمعنا بعضهم يعرض حلولا موغلة في الاوهام للمشكلة المتوهمة، بعضهم كان يتحدث عن ضرورة صهر كل الاعراق وتذويبها بالتزواج الممنهج وتلمدروس لتنتج عرقا واحدا هجينا!! وفات علي ادراكهم القاصر ان العشائرية مرحلة وعي مرتبطة بالمرحلة التاريخية والبيئة التي نعيشها ولن تحل ماديا اذ ان اي تزواج يمكن ان تنتج عنه عشائر جديدة طالما ان الظرف لم يتغير، بل بتكريس المدنية ودولة القانون!
كما سمعنا بعضهم يتحدث عن استجلاب مصريين لتسريع عمليا التهجين!! بل ان شيخهم الترابي نفسه تحدث عن انه فكر في توطين صينيين لحل مشكلة ضعف الانتاج الاقتصادي فهو يري اننا شعب غير منتج وخامل!! فات عليه ايضا ان ضعف انتاجيتنا سببها الرئيسي هو اختلال النظام الاداري للدولة وغياب الحوافز وغياب او ضعف خطابها الاقتصادي والثقافي!!
التباين الثقافي والعرقي تحول من ازمة متوهمه في ذهن الاسلاميين الي مشكلة ماثلة نتيجة لسلسلة من الاجراءات والقرارات الخاطئة والسياسات العرجاء .. حتي اذا حدث اختلاف الحركة الاسلامية الأول فوجئنا بان اغلبهم يركن للاسباب العرقية؛ اذ تصادف وان انحاز اغلب منسوبي الحركة الاسلامية من مناطق دارفور لجانب الشيخ الترابي، ورغم ان مكاتب منطقة نهر النيل قد انحازت بمجملها ايضا للشيخ لكن علي ما يبدو حصل تواطؤ بين طرفي النزاع علي تقاسم السودان اثنيا فطفق كل جناح يحصد اتباع له علي هذا الأساس!! فكان الكتاب الأسود مجهول المؤلفين وان كان الراجح انهم من قيادات الحركة الاسلامية جناح الشيخ الترابي، ذلك الكتاب الذي سع عبر رصد مغرض لاقسام من وظائف الدولة ومناصبها العامة ليصور للناس ان المشكلة عرقية صرفة،
ثم مع الحركة الاسلامية تواطئت النخبة المعارضة عبر خطاب المركز والهامش والهيمنة الثقافية الاسلاموعروبية لتمنح وهم التباين الثقافي والعرقي اسانيد ومصداقية ليست له و بعد سياسي وفكري متوهم ايضا !!
ان اختلاف الانقاذيين بعد عشر سنوات كان مؤشر واضح علي فشل سياستهم ونهجهم و برامجهم لكنهم نجحوا بذكاء في التملص والانسلال من تحملة تبعة و وصمة ذلك الفشل وحملوها للمجتمع ولاعراقه و اثنياته المتباينه وتحميل الوذر كله لاقليم دون غيره ولاثنيات باكملها لا لسياسيين او لحزب او لحركة او لبرنامج!!
اذا كانت الحركة الاسلامية فعلت ذلك بذكاء او غباء فهي المستفيدة لانها تنجو بجلدها من تحمل مسؤولية سياستها فلأي شئ يفعل غيرهم ذلك؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...