التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظرية المؤامرة و أبرز مقولاتها

   ما أصطلح علي تسميته ب"نظرية المؤامرة" هو نمط في التفكير و التحليل السياسي يتبعه الفاشلون و العاجزون، نمط في التفكير يتبني نسق غير واقعي و غير عملي و غير علمي في الربط بين الأخبار او الاحداث السياسية و الإجتماعية و الاقتصادية، و يتبني مقاربات بعيدة و قياسات مع الفوارق للخلوص الي استنتاجات معدة استباقاً!

 و الوصول لاستنتاجات قد لا تتسق مع المقدمات حتي.

هذا النسق من التفكير و التحليل يجد رواج في المجتمعات التي تميل للاعتقاد في الخوارق و الخرافات و الغيبيات و تميل لقبول الشعوذات و الدجل، المجتمعات التي تؤمن "بالعين"، و المجتمعات التي "العمل" عندها هو ما يقوم به المشعوذ "الفكي" و ليس ما يقوم به العامل أو الطبيب أو المهندس أو العالم .. 

يتفشي "تفكير" المؤامرة تحديداً لدي مجتمعات و شعوب بلدان العالم الثالث و بتركيز اكبر لدي عوام و خواص "نخب" البلدان الاسلامية و العربية.

تلك المجتمعات يختلط في عقل فردها ما هو منطقي بما هو غير منطقي، و بين العقل و التسليم، و بين العلم و الايمان، فتغيب و تتلاشي الحدود بينهما.

هذا النمط من التفكير مؤشر علي العجز، و الضعف في مواجهة الحقائق و تغيير الواقع، لذا يكون البديل السهل هو نسج تصور لا واقعي لا يعين علي فهم المحيط انما يقدم تبرير علي العجز، فتصوير الواقع علي انه "مؤامرة" مدبرة باحكام من قبل جهات "غامضة" لها قوة هائلة و امكانات لا متناهية يقدم نوع من العزاء و يخلق حالة من الترضية النفسية تبرر الخنوع و الاستسلام و تجعل للاحساس بالعجز طعم حلو المزاق و وقع جيد في النفس عوضاً عن طعم العجز و الاستسلام "الحقيقي" المر كالحنظل أو اشد مرارة!

و لكون الخرافات ضاربة بجذورها في تاريخ البشر فان نظرية المؤامرة كذلك لها تاريخ و ارث تليد، و لها مسلماتها التي تشكل اساس تعتمد و تبني عليه "و إن كان اساس هش بطبيعة الحال" فمقولات من شاكلة "أبحث عن المرأة" و التي تعزو آية مشكلة بنظر الرجال للمرأة "المجتمع الذكوري"، و انساق شيطنة الاخر و الغريب كنسبة اي مشكلة أو مصيبة لليهود عند المسلمين و عند المسيحيين كذلك، و ارجاع اي كارثة أو خلل للمهاجرين و الغرباء عند الوطنيين.. الخ

كل تلك المسلمات أو المقولات تعتمد نهج واحد هو التبسيط المخل للمشكلة لايجاد رابط بينها "المشكلة" ومشكلات اخري و من ثم نسبتها لفاعل معين كما يعتمد التعميم المخل كذلك في التسبيب ثم في الاستنتاجات و فرض نتائج حالة علي عدة حالات اخري و تكرار نفس الاحكام و الاراء و المواقف السابقة مرة و مائة مرة اخري..

لهذا السبب تجد المجتمعات التي تتبني منهج نظرية المؤامرة في التحليل تجدها تراوح مكانها، و تجتر الافعال بل و تجتر الاحداث بلا كلل، لذا تراوح مكانها لعدة عقود بل و عدة قرون دون ان تحدث اي اختراق يغير حالها، بل و حتي دون ان تلحظ انها تراوح مكانها.. فلنظرية المؤامرة مفعول كحبوب الهلوسة و المؤثرات العقلية التي تفقد من يتعاطاها القدرة علي التعامل مع محيطه لأنه يتصور محيط آخر غير ما هو قائم بالفعل.. بل و زمن غير الزمن و مكان غير المكان!

ان مجتمعات هذه المنطقة لن تبرح مربع الفشل و التخلف ما لم تنتفض اولاً علي ذاتها و تتخلص من نمط التفكير العقيم هذا، و ترمي نظرية المؤامرة في مكب النفايات مع سائر القاذورات و الاوساخ، و ترمي معها كل من يصر علي استخدام هذا المنهج المتبلد.


مايو ٢٠٢٠م



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...