التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السودان دولة ذات نفوذ اقليمي .. و دولي

 ٨ سبتمبر ٢٠٢١م 

  هذا العنوان ليس به خطاء مطبعي، كما انه ليس من العبارات الاسترضائية و التعويضية التي تقال علي سبيل التطبيب و التشجيع علي تقبل الواقع او تحمّله او تجميله.

بل هناك شواهد عديدة قائمة ندلل عليها فيما يلي لنؤكد حقيقة ان السودان دولة ذات نفوذ في المنطقة و بالتالي ذات وزن عالمي معتبر، و ان المجتمع السوداني يمثل جوهر مهم لشعوب و مجتمعات المنطقة الافريقية المحيطة بل و امتداد بعيد في عمق اسيا.

المجتمع الجوهر او الدولة الجوهر هو من مصطلحات "النظام العالمي" التي صكها صمويل هنتغتون في مؤلفه الشهير "صدام الحضارات و اعادة بناء النظام العالمي"، و قد تجاهلت النخب المفكرة اغلب الافكار في ذلك المؤلف المهم و أخذت بتلابيب عبارة "صدام الحضارات" لتفهم منها ان الصدام بين الأمم المختلفة ثقافياً و حضارياً حتمية لا مناص عنها! مع ان الكتاب لم يقل ذلك انما وصّف واقع ماثل هو ان معظم الحروب يتم خوضها تحت لافتة الصراع بين الحضارات منذ ايام صراع الروم و الفرس و حتي اليوم.

و يشرح "هنتنغتون" في مؤلفه ذاك مصطلح "الدولة الجوهر" بأن في كل أقليم دولة تعتبرها دول و شعوب المنطقة دولة "أم" و اساسية لكونها تعكس خصال تلك المنطقة بنقاء اعلي سواء كان ذلك بسبب الانتماء الديني او الاثني و القومي و طورته في اشكال ادارية و قانونية و عسكرية و اقتصادية تصلح كنموذج يحتذي، و هي الدولة التي يتوق كل سكان المحيط المجاور لزيارتها و الاقامة فيها لبعض الوقت بسبب مكان مقدس دينياً فيها و بسبب ملاءمتها للعيش و الحياة.. الخ فبالنسبة لدول السلاف "شرق اوروبا فان روسيا دولة جوهر"، و بالنسبة للقوميات الفارسية فان ايران دولة جوهر، و بالنسبة للشرق الاوسط فان السعودية دولة جوهر، و بالنسبة لجنوب شرق اسيا فان الصين دولة جوهر، و بالنسبة للانجلوساكسون فان بريطانيا دولة جوهر، و بالنسبة للفرانكوفون فان فرنسا دولة جوهر، و بالنسبة للجرمانيين "النمسا و مناطق من سويسرا.." فان المانيا دولة جوهر.. الخ

بهذا النسق و بهذا المفهوم فان السودان بالنسبة لاقليم واسع في شرق و غرب افريقيا و عمقها كذلك "الاقليم الذي يعرف جغرافيا في اوقات سابقة بالحزام السوداني" يمثل دولة جوهر، فكل سكان الدول المجاورة و ما وراءها يتوقون لزيارة السودان و بعضهم يفعل ذلك، فان مرض يتعالج فيه أو جاء للتعليم العالي فيه او ارسل اليه اولاده.. و ايام حج القوافل "بالبر" كان هو الطريق الي بيت الله خصوصاً لسكان الدول من جهة غرب افريقيا، و فيها كبريات خلاوي تحفيظ القرآن و تدريس الفقه.

سياسياً و تاريخياً كان السودان من الدول السباقة الي نيل الحريةمن الاستعمار و استقلال الارادة (١٨٨٥ الاستقلال الأول و ١٩٥٦ الثاني و النهائي) كما انه ساعد جيرانه سنوات التحرر الوطني بما في ذلك اثيوبيا التي سقطت عاصمتها الحصينة "اديس اببا" في قبضة الاستعمار الطلياني و تحررت بمساعدة السودانيين بل ان الامبراطورالاثيوبي اقام تلك الشهور بضاحية الخرطوم (بري).

استقرار السودان (برغم اطول حرب اهلية في القارة و برغم مأساة دارفور و انفصال الجنوب) و بالتالي امتلاكه لمورد بشري هائل اضافة لموارد طبيعية مقدرة اضافة لموقعه الجغرافي الذي يتوسط المنطقة و يطل الي العالم عبر البحر الاحمر و قربه من قناة السويس و البحر الابيض و بمساحة تناهز المليون و نصف المليون كيلومتر مربع (بعد انفصال جنوب السودان) بحدود مع سبع دول تربط العمق الافريقي بنقاط تلاقي عالمي جعلت من السودانيين رقم صعب و مهم في معادلات المنطقة الممتدة من الاطلسي - نواكشوط الي المحيط الهندي -مقديشو بل و الي ما هو ابعد..

ان السودان هو عامل و أحد اهم ضوامن استقرار الاقليم السوداني الكبير، لكن للأسف و طوال فترة حكم البشير و الأخوان تحول الي عنصر قلقلة و اضطرابات، و لو كان السودان في وضعه المعتاد لما انزلق الصومال الي حرب اهلية ادت الي انقسامه و لما انفصلت اثيوبيا و لما اضطربت بلدان الساحل "مالي" و النيجر و نيجيريا و الكميرون و تشاد بسبب متطرفي حركة بوكو حرام و لما نسف استقرار افريقيا الوسطي و لما انقسم السودان نفسه.

قيام الدولة السودانية بواجبها الذي يمليه عليها "واجب الدولة الجوهر" يتطلب عدة امور اهمها:

اولاً: استيعاب القوي السياسية الوطنية لهذه الحقيقة و ارتقاءها من ثم لمستوي مسؤولية قوي الدولة الجوهر الوطنية..

ثانياً: ارتقاء المؤسسات الوطنية و تأهليها مهنياً و وظيفياً لاداء دورها الوطني و الاقليمي و الدولي، و نعني بتلك المؤسسات الاجهزة الرسمية المهنية و الاحترافية "غير المسيسة" و علي رأسها الجيش و جهاز المخابرات و الشرطة و الخدمة المدنية و جهاز الدبلوماسية الوطنية.. كما يشمل المصطلح مؤسسات المجتمع المدني الاهلي التقليدية "الصوفية" و الحديثة.

ثالثاً: اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتقوية مركز السودان الاقتصادي و المالي، لأن ضعف المركز المالي و الاقتصادي ينعكس سلباً علي فعالية الدور الاقليمي و ينتقص منه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...