التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السودان دولة ذات نفوذ اقليمي .. و دولي

 ٨ سبتمبر ٢٠٢١م 

  هذا العنوان ليس به خطاء مطبعي، كما انه ليس من العبارات الاسترضائية و التعويضية التي تقال علي سبيل التطبيب و التشجيع علي تقبل الواقع او تحمّله او تجميله.

بل هناك شواهد عديدة قائمة ندلل عليها فيما يلي لنؤكد حقيقة ان السودان دولة ذات نفوذ في المنطقة و بالتالي ذات وزن عالمي معتبر، و ان المجتمع السوداني يمثل جوهر مهم لشعوب و مجتمعات المنطقة الافريقية المحيطة بل و امتداد بعيد في عمق اسيا.

المجتمع الجوهر او الدولة الجوهر هو من مصطلحات "النظام العالمي" التي صكها صمويل هنتغتون في مؤلفه الشهير "صدام الحضارات و اعادة بناء النظام العالمي"، و قد تجاهلت النخب المفكرة اغلب الافكار في ذلك المؤلف المهم و أخذت بتلابيب عبارة "صدام الحضارات" لتفهم منها ان الصدام بين الأمم المختلفة ثقافياً و حضارياً حتمية لا مناص عنها! مع ان الكتاب لم يقل ذلك انما وصّف واقع ماثل هو ان معظم الحروب يتم خوضها تحت لافتة الصراع بين الحضارات منذ ايام صراع الروم و الفرس و حتي اليوم.

و يشرح "هنتنغتون" في مؤلفه ذاك مصطلح "الدولة الجوهر" بأن في كل أقليم دولة تعتبرها دول و شعوب المنطقة دولة "أم" و اساسية لكونها تعكس خصال تلك المنطقة بنقاء اعلي سواء كان ذلك بسبب الانتماء الديني او الاثني و القومي و طورته في اشكال ادارية و قانونية و عسكرية و اقتصادية تصلح كنموذج يحتذي، و هي الدولة التي يتوق كل سكان المحيط المجاور لزيارتها و الاقامة فيها لبعض الوقت بسبب مكان مقدس دينياً فيها و بسبب ملاءمتها للعيش و الحياة.. الخ فبالنسبة لدول السلاف "شرق اوروبا فان روسيا دولة جوهر"، و بالنسبة للقوميات الفارسية فان ايران دولة جوهر، و بالنسبة للشرق الاوسط فان السعودية دولة جوهر، و بالنسبة لجنوب شرق اسيا فان الصين دولة جوهر، و بالنسبة للانجلوساكسون فان بريطانيا دولة جوهر، و بالنسبة للفرانكوفون فان فرنسا دولة جوهر، و بالنسبة للجرمانيين "النمسا و مناطق من سويسرا.." فان المانيا دولة جوهر.. الخ

بهذا النسق و بهذا المفهوم فان السودان بالنسبة لاقليم واسع في شرق و غرب افريقيا و عمقها كذلك "الاقليم الذي يعرف جغرافيا في اوقات سابقة بالحزام السوداني" يمثل دولة جوهر، فكل سكان الدول المجاورة و ما وراءها يتوقون لزيارة السودان و بعضهم يفعل ذلك، فان مرض يتعالج فيه أو جاء للتعليم العالي فيه او ارسل اليه اولاده.. و ايام حج القوافل "بالبر" كان هو الطريق الي بيت الله خصوصاً لسكان الدول من جهة غرب افريقيا، و فيها كبريات خلاوي تحفيظ القرآن و تدريس الفقه.

سياسياً و تاريخياً كان السودان من الدول السباقة الي نيل الحريةمن الاستعمار و استقلال الارادة (١٨٨٥ الاستقلال الأول و ١٩٥٦ الثاني و النهائي) كما انه ساعد جيرانه سنوات التحرر الوطني بما في ذلك اثيوبيا التي سقطت عاصمتها الحصينة "اديس اببا" في قبضة الاستعمار الطلياني و تحررت بمساعدة السودانيين بل ان الامبراطورالاثيوبي اقام تلك الشهور بضاحية الخرطوم (بري).

استقرار السودان (برغم اطول حرب اهلية في القارة و برغم مأساة دارفور و انفصال الجنوب) و بالتالي امتلاكه لمورد بشري هائل اضافة لموارد طبيعية مقدرة اضافة لموقعه الجغرافي الذي يتوسط المنطقة و يطل الي العالم عبر البحر الاحمر و قربه من قناة السويس و البحر الابيض و بمساحة تناهز المليون و نصف المليون كيلومتر مربع (بعد انفصال جنوب السودان) بحدود مع سبع دول تربط العمق الافريقي بنقاط تلاقي عالمي جعلت من السودانيين رقم صعب و مهم في معادلات المنطقة الممتدة من الاطلسي - نواكشوط الي المحيط الهندي -مقديشو بل و الي ما هو ابعد..

ان السودان هو عامل و أحد اهم ضوامن استقرار الاقليم السوداني الكبير، لكن للأسف و طوال فترة حكم البشير و الأخوان تحول الي عنصر قلقلة و اضطرابات، و لو كان السودان في وضعه المعتاد لما انزلق الصومال الي حرب اهلية ادت الي انقسامه و لما انفصلت اثيوبيا و لما اضطربت بلدان الساحل "مالي" و النيجر و نيجيريا و الكميرون و تشاد بسبب متطرفي حركة بوكو حرام و لما نسف استقرار افريقيا الوسطي و لما انقسم السودان نفسه.

قيام الدولة السودانية بواجبها الذي يمليه عليها "واجب الدولة الجوهر" يتطلب عدة امور اهمها:

اولاً: استيعاب القوي السياسية الوطنية لهذه الحقيقة و ارتقاءها من ثم لمستوي مسؤولية قوي الدولة الجوهر الوطنية..

ثانياً: ارتقاء المؤسسات الوطنية و تأهليها مهنياً و وظيفياً لاداء دورها الوطني و الاقليمي و الدولي، و نعني بتلك المؤسسات الاجهزة الرسمية المهنية و الاحترافية "غير المسيسة" و علي رأسها الجيش و جهاز المخابرات و الشرطة و الخدمة المدنية و جهاز الدبلوماسية الوطنية.. كما يشمل المصطلح مؤسسات المجتمع المدني الاهلي التقليدية "الصوفية" و الحديثة.

ثالثاً: اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتقوية مركز السودان الاقتصادي و المالي، لأن ضعف المركز المالي و الاقتصادي ينعكس سلباً علي فعالية الدور الاقليمي و ينتقص منه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بروفايل "البروف-الشيخ"

   دائما ما كنت اتساءل عن التخصص الذي يحمله السيد ابراهيم احمد عمر وزير التعليم العالي في اول حكومة انقاذية 1989م وعراب ما سمي تجاوزا "ثورة التعليم العالي" والتي بموجبها تم ت...

أوامر المهزوم!

  اوامر الطوارئ الاربع التي اصدرها البشير اليوم 25فبراير و التي تأتي استنادا علي اعلان الجمعة الماضية ( اعلان الطوارئ وحل الحكومة و تكليف ضباط بشغل مناصب حكام الولايات ) لها دلالة اساسية هي ان الحكومة تحاذر السقوط و باتت اخيرا تستشعر تهاوي سلطتها! جاء اعلان الطوارئ و حل الحكومة كتداعي لحركة التظاهرات والاضرابات التي عمت مدن البلاد علي امل ان يؤدي الي هدوء الشارع .. اما و قد مرت اكثر من 72 ساعة علي الاعلان دون اثر فتأتي الاوامر الاربعة (منع التظاهر، و تقييد تجارة السلع الاستراتيجية، و حظر تجارة النقد الاجنبي، و تقييد وسائل النقل والاتصالات) كمحاولة ثانية يائسة لايهام الجموع الشعبية بأن السلطة قابضة بقوة و ان لديها خيارات امنية و قانونية و ادارية متعددة! لا اجد لهذا الاعلان نظير في تاريخ السودان، اذ لا يشبه قرارات الانظمة الوطنية ( ديمقراطية كانت او انقلابية ) .. فالطوارئ قرار يلجأ اليه الحاكم في حالة الحروب او الكوارث الطبيعية او الازمات الوطنية و ليس اداة لمجابهة ازمات سياسية، فازمات السياسة لها طرق حل معروفة منها التنحي او الانتخابات المبكرة او تكوين ائتلافات جديدة وليس من بين...

البشير لم يسقط وحده

  بعد ثورة و تظاهرات استمرت لأربعة اشهر و عمت كل مدن و قري السودان اجبر الرئيس البشير علي التنحي و سقط بحسب مفردات الثورة السودانية و ثوارها..   اليوم حلفاء البشير من الانته...