التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عقدة عنترة!

  عنترة بن شداد شاعر بني عبس و فارسها، بل شاعر وفارس العرب، عاش تجربة حياة مريرة ولم يتم انصافه في حياته ولم ينصفه التاريخ، هي تجربة تنكر مجتمع وجماعة، تنكرت له العشيرة والقبائل وسعت للحط من قدره رقم ان يده و لسانه وروحه كانت دوما ترفع من قدره!
  تنكرت له العشيرة لأن لونه فاحم وسحنته افريقية رغم ان دمه وجيناته بلا ادني لبس نصف عربية و رغم ان لسانه و خياله ( ثقافته ) عربيتان بالكامل، وبقدر يفوق الكثير من مجايليه و اللاحقين له!
لكن الضمير العربي ابي ان يقر له بانتمائه الاصيل وتنكر له ونفاه واحتقره!
  منذ ذلك العهد والي اليوم بدأ احتقار الاعراب للون الأسود! اذ لا شك ان كثيرون مثله نصف عرب قبلوا وادمجوا في ثقافة الصحراء العربية فقط لأن نصفهم الآخر فارسي او روماني او بصراحة ليس افريقي و زنجي! و لأن لون بشرتهم ابيض! فحتي العرب السود الذين لا شك في انتسابهم للعروبة تم وصمهم بختم بداني الاستعباد، فالشعراء العرب وصفوا ب( غربان العرب ) و وضعوا في رف منسي علي الذاكرة العربية، وشخصيات امثال زيد الخيل الطائي يتم تهميشها عمدا؛
  منذ ذلك العهد استقرت في العقلية العربية فرضية ان سود البشرة خلقوا للاستعباد ؟! و انهم لا يصلحون الا لأعمال العبيد وان كانوا احرارا!
  بالطبع ليس ثمة منطق يسند هذا التصور، و لا الظن بأن اصل العرب يعود للجزيرة ( شبه الجزيرة العربية ) فعرب شمال افريقيا اكثر تعدادا من عرب غرب اسيا، صحيح ان العرب السود قلة في مصر و تونس وليبيا والمغرب وموريتانيا و دول الشام والعراق والخليج واليمن ( بالسكوت عن اعتبار السودانيين عربا ) لكن الصحيح ايضا ان الفرضية المقبولة علميا ( علم الاجناس والاجتماع والتاريخ ) ان افريقيا هي مهد كل الجنس البشري، و الفرضية المقبولة علميا كذلك ( علم اللغات ) ان اللغة العربية تنتسب لعائلة اللغات الافرو اسيوية والتي تضم ايضا اللغة العبرية و لغات القرن الافريقي ( الامهرية و الارومية و التقرية ).
  لقد اضطر عنترة لتقبل حالة الاقصاء التي تعرض لها وان كان اضمرها في نفسه ( حين دعي للاشتراك في معركة الدفاع عن القبيلة قال لأبيه متهكما: أ يكر العبد؟! العبد لا يحسن الكرار انما يحسن الحلب والصرار )؛ وكثيرة هي قصائده التي يقول فيها في وصف ومدح نفسه ( انا العبد )؛
  انا العبد الذي خبرت عنه
           وقد عاينتني فدع السماع
  عنترة لم يعاني من ( ازمة هوية ) كما نقول بلغة اليوم، فازمة الهوية ازمة ماهية؛ و عنترة يستمد ماهيته من كونه فارس لا يهاب الموت ومن كونها شاعر مبين يجيد فن الافصاح عن ذاته و عن الاخرين و يمتلك ناصية فهم وشرح المواقف والظواهر.. فهو القائل:
   إني امرؤ من خير عبس منصبا
       شطري و أحمي سائري بالمنصل
والقائل في ذات السياق:
     واذا الكتيبة احجمت وتلاحظت
                ألفيت خيرا من معم مخول

  يعتب علي قومه أنهم يتفاضلون عليه بالنسب عند السلم اما عند القتال فيتحامون خلفه!
  ما اختبره عنترة وعاناه وتحمله امر أعقد من مجرد أزمة هوية؛ تحمل وزر جماعة فشلت في الوفاء بالتزامات الجماعة حيال فرد فيها، و وزر امة اجهضت قبل ان تستبين ملامحها.
  فيما يعاني العرب السود اليوم ويتحملون وزر قومية ارادت ان تعبر قبل الاوان الي افق الانسانية الارحب، قومية تحمل اخر رسالات السماء والتي خاطبتها مباشرة أن: ( ليست العربية لاحدكم بأب ولا أم؛ العربية لسان .. ) و ب ( لا فضل لعربي علي عجمي ولا أبيض علي اسود الا بالتقوي والتقوي في الصدور ) لكنها جهلت ذلك و اتخذت العربية ام و اب و تفاضلت ليس علي كل العجم انما فقط علي اساس اللون وحتي علي من كان فصيحا في لغة الضاد! فالعرب اليوم يسمون سود البشرة فيهم ( الخوال ) و لفظة تحمل من التنكر اكثر مما تحمل من اعتراف و من التندر اكثر من الإقرار بواقع حال!
  ان عقدة عنترة ليست عقدة فرد واحد، بل وليست عقدة فئة محدودة بقدر ما هي انعكاس لعقدة مجموع وقومية علي فرد وفئة .. فتتجلي فيها كما تتجلي وتتجمع اشعة الشمس علي عدسة لامة محدبة تستحيل فيها من شعاع مضئ ونافع لشعاع ناري مشتعل حارق وضار!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...