التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علي عثمان.. مهندس اعادة صياغة الانسان السوداني!!

بروفايل
علي عثمان محمد طه او "طه" كما تفضل وسائل الاعلام العالمية تسميته، احد ابرز قادة حركة الاسلام السياسي السودانية "الحركة الاسلامية-المؤتمر الوطني"..
"طه" من مواليد عقد اربعينات القرن الماضي تلقي تعليمه حتي الجامعة وحصل علي شهادة القانون من جامعة الخرطوم في 1971م عمل "قاضيا" لسنتين من 1974 الي 1976م ثم "محاميا" لعام واحد بعدها، ليلتحق بالسلك السياسي من ذلك الحين وحتي اقالته.
شغل وظيفة عضو بالمجلس التشريعي "مجلس الشعب القومي" و وظيفة رائد مجلس في ذلك الحين من 1977 الي 1985م "برلمان النميري". ثم عضو بالمجلس التشريعي الانتقالي "الجمعية التأسيسية" في عهد الديمقراطية الثالثة؛ ورئيس لكتلة نواب المعارضة عن الجبهة الاسلامية القومية "حزب الحركة الاسلامية" حتي انقلاب البشير في 1989م، ليشغل عدة مناصب وزارية في حكومات البشير "وزير التخطيط الاجتماعي من 1993 الي 1995 و وزير الخارجية من 1995 الي 1998م" وانتقل من الوزارة الي منصب نائب الرئيس البشير في 1998م عقب رحيل النائب الزبير محمد صالح في حادثة تحطم طائرة كانت تقله في مدينة الناصر بجنوب السودان.
شغل منصب نائب رئيس جمهورية علي مرحلتين "اﻷولي من 1998-2005م حين تراجع لصالح نائب من الجنوب لتنفيذ اتفاق السلام، والثانية من 2011 الي 2013م" حينما تمت الاطاحة به لصالح الجنرال بكري!
سياسيا يوصف الرجل بانه مهندس اتفاق السلام "نيفاشا" رغم كون ذلك الاتفاق تمت هندسته بالكامل في مراكز ابحاث غربية و مرر بضغوط امريكية اوروبية افريقية و ضغط مجلس الأمن الدولي!
كما يوصف بانه مهندس عملية "اعادة صياغة الانسان السوداني" وهذا من اوائل برامج وشعارات نظام الانقاذ ايام القيادة المشتركة بين الشيخ الترابي والبشير كان ذلك ابان توليه وزارة التخطيط الاجتماعي .. وبرنامج اعادة صياغة الانسان السوداني هو المسؤول عما حاق بالمجتمع السوداني، هو البرنامج الذي قلب كيان المجتمع رأسا علي عقب..
اعادة صياغة الانسان عني تغيير قيمه واخلاقه ومعاييره واعداده لتقبل كل ما يحدث من انتهاكات وتجاوزات وفساد..
كانت الية تلك الصياغة او اعادة الصياغة الرئيسية هي ضرب واضعاف مراكز قوة المجتمع و رموزه وتقديم رموز جديدة في كل المجالات من مؤسسات ادارة الدولة والجامعات و الهيئات المدنية والعمل الاقتصادي الخاص و الاوساط الادبية والثقافية و الادبية و الفنية والرياضية و حتي قيادات الادارة الاهلية "القبائل" والزعامات الدينية والروحية "الطرق الصوفية" وتقديم قيادة بديلة تمثل نواة لمجتمع النموذج الاسلاموي!
ليست لطه اية اسهامات مهنية ولا سياسية واضحة! فمسيرة الرجل المهنية في سلك القانون كانت قصيرة جدا، والشاهد ان الرجل لم يتأثر شخصيا بتلك المسيرة المهنية القصيرة؛ حيث شارك في افعال لا ينبغي لقانوني القيام بها بل وله تصريح مثير وشهير طلب فيه من قوات الحكومة قتل من يقومون بتجارة الحدود "التهريب" ابان النزاع مع دولة الجنوب حين قال Shoot to Kill بالانجليزية، وهذا التصريح يمثل جريمة في ذاته علاوة علي انه دليل مشاركة في جرائم اخري!
   اما مسيرته السياسية فقد كانت نتاج مجموعة من المصادفات ليس اكثر، فبخلاف بعض الخطب التي يستعرض فيها مهاراته في الفصاحة ليس ل "طه" اية اسهام مكتوب، فالرجل لم يتكبد قط عناء تأليف كتاب ولم تنشر له ولا حتي مقالة قصيرة، ومعروف ان احدي عناوين تقييم السياسي قبل تسنمه لمراكز القرار هو انتاجه المعرفي والفكري فيما ينشر من كتب ومقالات! والرجل خالي الوفاض تماما في هذا المجال، ونرجو ان يستغل ما تبقي له من ايام لكتابة سيرته و مذكراته الخاصة وان يقوم بنشرها! مع ان شكوك كثيرة تحيط بالمصداقية التي يتحلي بها في كتابته لسيرته السياسية ومن ثم تلقي بظلالها علي قيمة تلك المذكرات!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...