التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وهبنة" و"حنبلة" العالم الإسلامي

                     
       في حقبٍ سابقةٍ من التاريخ كانت بلاد المسلمين منقسمة دينياً الي قسمين كبيرين هما "شيعة" من جهة و"سنة" من الأخري ، ولم يكن الإنقسام بالحدة التي هي عليه الأن في غالب الاوقات ، فقد كان ينظر إليه ويفهم في سياق القول المأثور "الإختلاف رحمه من الله". وفي داخل المعسكرين كان هناك إختلاف اقل شأناً واهميةً ، ففي المعسكر الشيعي مدارس ومذاهب وفرق شتي وبالمقابل كان لأهل السنة مدارسهم ومذاهبهم وطرقهم وجماعاتهم التي يختلفون إليها ، وكانت كل جماعة تعمل علي مساعدة اتباعها علي فهم دينهم وتدبر أمور دنياهم وحياتهم ومعاشهم في ضوء ما يرونه الدين الحق والمذهب او الفرقة الناجية.. فكان هناك مالكية وأحناف وشافعية وحنابلة .   وحتي داخل تلك العناوين الكبيرة كان هناك من يتشددون لهذا الفقيه من شراح المذهب دون غيره ومن يتعصبون لآخر؛ ومن تلك المذاهب كانت تتوالد مذاهب ومشارب دينية ومدارس لها فلسفات متمايزة بل وتتفرع علوم جديدة...الخ
       كان كل ذلك يثري حياة المسلمين فقهياً وفكرياً وثقافياً وعلمياً وروحياً بالأساس ، لكن في محطات مظلمة من التاريخ برز ملوك ضاقوا بهذا الثراء وبالجدل الذي يحدثه ، كما برز علماء سوء سعوا لحسم الصراع الفكري لصالحهم عبر الإستقواء بجناب الخلفاء والامراء والسلاطين ،فكان ما كان من أمر إعدام بعض المتفكرين المتأملين من المتصوفة والمتكلمين ، وكن ما كان من أمر التضييق علي اتباع بعض الفقهاء وبعض المدارس.
     ظل المشهد الإسلامي علي ذلك الحال قرون عددا انقسمت فيه البلدان سياسياًعلي خلفيات مذهبية ثم تبدل فيها حال المذاهب وبقي الانقسام السياسي .. وقد كان الإنقسام المذهبي خافت الصوت لإنحصاره في الغالب داخل الحوزات والمزارات وغيرها من دور التصوف والتعبد وأبنية المؤسسات الدينية ، لكن لاحقاً " وما نعاني آثاره وأفعاله حالياً  " حدثت تبدلات وتحولات ؛ كان أبرز تلك التحولات ظهور وإستخراج البترول في جزيرة العرب وما تبع ذلك من طفرات نفطية كبيرة وتصادف معها ان تولت الشئون العامة في بلدان جزيرة العرب بيوتات وحكام ينتمون للمذهب الحنبلي ويتعصبون لأئمته انتهاءاً بالامام الشيخ محمد بن عبد الوهاب .
       لقد سعي ملوك وشيوخ بلدان الجزيرة والخليج الي نشر معتقدهم مستفيدين من الإمكانات الهائلة التي وفرتها لهم عوائد وفوائض النفط ، فجعلوا من إنتمائهم للمكان "الأراضي المقدسة" وللمعتقد الوهابي الحنبلي ومن مقدرتهم المادية ؛ جعلوا من كل ذلك مبرراً لنشر مذهبهم ومعتقدهم علي أنه "الإسلام الحقيقي من نبعه الصافي" .  
  وبفضل تلك الأموال تمكنوا من تطويع كل حركات الاصلاح أو التجديد الديني  كما قاموا بابتداع وتأسيس تيارات دينية وسياسية في ذات الوقت وفي العديد من بلدان العالم الاسلامي من مراكش الي أندونيسيا .. لا إستثناء في ذلك لجماعة الأخوان المسلمين والحركة الاسلامية وجماعة أنصار السنة وباقي التيارات السلفية والجهادية بما في ذلك القاعدة.
      إن "وهبنة" و"حنبلة" العالم الإسلامي ..(والعالم بأسره من بعد ذلك) لا يمثل تهديداً للمذاهب الاسلامية الأخري والمجتمعات الاسلامية المختلفة  والعالم كله وحسب ؛ بل هو تهديد للإسلام نفسه لأنها تجرد الإسلام من ثرائه وتنوعه وغناه الفلسفي والفكري والحضاري.
   ان عملية "وهبنة"  "حنبلة" العالم الاسلامي يتطلب من مفكري ومثقفي وسياسي أنظمة المجتمعات الاسلامية (بما في ذلك مثقفي البلدان التي يسود فيها المذهب الحنبلي الوهابي) لأن يتصدوا لذلك التوجه بحزم لمنع خطره .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...