التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حول أهمية التفرقة بين الاسلام كـ(دين) والاسلام كـ(حضارة).




      كثير من السلفيين والاسلاميين الحركيين وحتي الصوفية لا ينتبهون عند حديثهم في الشأن الديني الي التماسات الحادثة بين الدين والحضارة، هذا الخلط مبرر لدي رافعي شعار (الاسلام دين ودنيا) اما من عداهم فليس ثمة مبرر اللهم الا انهم ايضا خضعوا لإغراء الشعار الآنف والذي لا ننكر ان له بريق..
  اهمية التفرقة المشار اليها وبالتالي وجوبها تنبع من كونها تعين علي فهم أفضل للإشكالات المعاصرة والتاريخية التي طرأت علي المجتمعات المسلمة ومن ثم تقديم قرأة ورؤية معاصرة تضع حد لحالة التطرف الذي منبعه الاساسي هو الجهل بقضايا فقهية وتاريخية واجتماعية،
 الاسلام : كـ (دين) :-
   الاسلام كدين هو ما ثبت وروده قطعيا بنص قرآني (كلام الله) ولايحتمل التأويل واعمال العقل والنظر والتدبر .. هو الاسلام المقصود بقوله تعالي :( اليوم أكملت لكم دينكم، واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) ، والمقصود كذلك بقوله (ما ينطق عن الهوي إن هو الا وحي يوحي) والوحي الذي يوحي هو كلام الله (القرآن). وليس كل كلام النبي وحي يوحي..
     السنة (من قول وفعل وتقرير) ليست كلها ملزمة لأنها ليست قطعية .. فالملزم منها هو مايمكن تطبيق الأية ( ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) عليه، أي ما كان صريحا في الامر أو النهي دون حاجة لإعمال تقنيات التفسير والبيان والبلاغة والتأويل عند العرب، فبلاغة العرب يفهمها العرب وحدهم ولا يؤخذ بها غيرهم وقد وردت بعض احكام القرآن والسنة بصيغهم البلاغية لإقناعهم ليس إلا...
    معني قوله (أطيعوا الله واطيعو الرسول وأولي الأمر منكم..) ليس المقصود منها الطاعة العمياء والتسليم الحرفي اذ لايعقل ان تكون طاعة الله والبشر في درجة واحدة من الاهمية وبترتيب كهذا الذي يروج له البعض!.. فالمقصود هنا " وبعد طاعة الله يجب احترام النظام الذي تتواضعون عليه" يسند هذا قول النبي (ص)" ان كنتم ثلاثة في فلاة فلتولوا امركم لأحدكم"، ويفهم من ذلك ان الوضعية ليست شرا مطلقا كما يروج لذلك الغوغاء.
   هذا هو الاسلام كـ(دين)، عليه ليس كل ما ورد في الأثر هو الدين (الحق) فالسنة والاجماع وما أصطلاح علي تسميته بالاستحسان والمصالح المرسلة ..الخ كلها ترتيبات حضارية معينة لزمان وقوم معينين..
 الاسلام كـ (حضارة):
    هو الاسلام المتاثر بالمسلمين (حملة الدين والتكليف) المتأثرين ببيئتهم وحوائجهم وحياتهم وأمور دنياهم..  الاسلام بدأ كدين في الجزيرة العربية لذا الحضارة الاسلامية في نشأتها الاولي كانت اقرب ما تكو الي (ثقافة بدو) ثم تم الانتقال الي بيئات أخري واوساط حضارية متباينة (الشام، العراق، فارس، مصر، الهند،بلاد الروم،خراسان...الخ) لذا فمنطقي ان تختلف حضارة مسلمي البادية عن حضارة مسلمي الجزر الاندونيسية، وعن حضارة شعوب الاسكيمو (ان هم اسلموا).
السياسة الشرعية والقانون الشرعي:
    السياسة وشئون الدولة ليست أمراً دينيا، بل هو ترتيب حضاري ، ودولة المسلمين في ذلك الزمان تأثرت بالواقع "مجتمع المدينة" ثم بعد توسع الرقعة (شملت الشام وفارس والعراق) حدث ترتيب جديد (دولة بنو أمية /بنو العباس/ الفاطمية /الايوبية/المماليك / الصفوية/ العثمانية.. الخ) تلك الترتيبات "سياسية وقانونية" تأثرت بوضع حضاري معين لمجتمعات معينةفهي دويلات اجتماعية اكثر من كونها دينية .. وتلك سياسة تاثرت بوضع حضاري معين لمجتمعات معينة ومحددة بوضع معرفي وحاجة معيشية وحياتية معينة، وما تعارفوا عليه واصطلحوا وعملوا به ليس ملزما الان في عهد الدولة الحديثة (مابعد الدولة القومية)،
    بذات المستوي فان الحجاب (زي نساء البدو) ليس ولايمكن ان يكون زيا ملزم دينيا لسكان الغابات و لا لنساء اوروبا المسلمات في هذا العصر، وحتي النهي عن ارتداء المرأة زياً لافتاً هو أمر ملزم لأهل الصحاري لأن ابصارهم غير معتادة علي الثراء اللوني وهذا غير ملزم لسكان باقي البيئات.. كذا الزي السابل ملزم لسكان الصحراء والمجتمعات قليلة العدد (بحيث يمكن معرفة الشخص من هيئته) اما المجتمعات المدنية الضخمة فإن اخفاء الملامح يثير المخاوف ويشجع علي الاجرام..
   ثم ان العورة هي الشئ القبيح .لذا ليس وجه المراة ولا صوتها عورة ، فالعورة هي ما تعارف كل البشر علي كونه قبيح ومنكر وهي فقط الاجزاء الظاهرة من الجهاز التناسلي للرجل والانثي، أي ما طفق أبونا آدم وأمنا حواء يطفقان من شجر الجنة ليداريانه ويغطيانه وما أسماه القرآن بـ (السوءة)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح قانون الوجوه الغريبة !!

  المقصود بقانون الوجوه الغريبة هو اوامر الطوارئ التي صدرت في بعض الولايات بعد اندلاع حرب ١٥ ابريل/الكرامة و خصوصاً بولايتي الجزيرة و نهر النيل.. و هي اما اوامر صدرت من الوالي شفاهة و علي رؤوس الاشهاد او مكتوبة و مفادها ملاحقة ما يعرف ب "المندسين" و الطابور الخامس و من يشتبه في انتماءهم او تخابرهم مع مليشيا الدعم السريع، حيث راج ان المليشيا تدفع بعناصر من استخباراتها و قناصيها الي المناطق التي تنوي احتلالها لتقوم تلك العناصر بالعمل من الداخل بما يسهل مهمة الاحتلال .. و تستهدف الملاحقات الباعة الجائلين و اصحاب المهن الهامشية، و أي شخص تشك فيه السلطات او المواطنين؛ و في اجواء من الارتياب بالغرباء غذتها دعاية الحرب تم الطلب من المواطنين التعاون بالتبليغ و حتي بالقبض و المطاردة علي من يرتابون فيه. قانون او تعاليمات (الوجوه الغريبة) اسفرت عن ممارسات متحيزة "ضد غرباء" تحديداً ينحدرون من اقاليم كردفان و دارفور في ولايات عدة (الجزيرة، و نهر النيل، و كسلا، و الشمالية)؛ فالوجوه الغريبة هي اوامر تأخذ الناس بالسحنة و الملامح؛ و هي ممارسات بالتالي اسوأ مما كانت تمارسه "مح...

تفكيك خطاب الحرب و (فلسفة البلابسة)

   الخطاب و الموقف السياسي المساند للحرب و الحسم العسكري و رفض التفاوض و رفض أي حديث عن تسوية سياسية سلمية يعتمد علي استقطاب و تحشيد العوام ممن لا خبرة و لا معرفة لهم بطبيعة الحرب ولا السياسة!    تحشيد العوام هذا خلق تيار جارف اخذ في طريقه حتي بعض "الانتلجنسيا" ممن لا قدرة لهم علي مواجهة العوام او ممن يظنون ان كل هذا الحشد لا يمكن الا ان يكون علي حق، فيحتفظ برأيه لنفسه او حتي يتخلي عنه و ينخرط مع التيار ..!!   في المقام الاول ان لخطاب العنف و التحريض و "الانتقام" جاذبيته؛ و ان للقوة و استعراضها سطوة، مثلما ان لصورة الضحية فعلها؛ اما اذا دمج خطاب الضحايا مع خطاب القدرة علي الانتقام فاننا نحصل علي سيناريو تقليدي للافلام "البوليودية" و كثيرون هنا تفتق وعيهم و انفتح ادراكهم علي افلام الهند! فما يحدث و ما يدعو اليه خطاب الحرب بالنسبة لهؤلاء مفهوم و مستوعب و في مدي تصورهم لذا يرونه ليس واقعياً فحسب بل و بطولي و مغري يستحق ان ينخرطوا فيه بكلياتهم. سؤال الطلقة الأولي: قبل ان يعرف الناس الحقيقة بشأن ما قاد الي هذه الحرب التي انتشرت في مدن السودان و ولاياته ان...

لماذا يفضل الملكيون العرب التعامل مع جمهوريي اميركا؟؟

  لا يخفي الملوك و الامراء العرب "و اعوانهم" ميلهم و تفضيلهم التعامل مع ادارات جمهورية في اميركا و لا يخفون تبرمهم من تنصيب رئيس من الحزب الديمقراطي.. و يبررون ذلك الميل و التفضيل بمبررات مختلفة مثل تعامل الجمهوريين الحاسم مع ايران !! في الواقع فإن اكثر رؤساء اميركان الذين شكلوا اكبر تهديد للعرب و المسلمين هم من الجمهوريين (بوش الأب و الإبن و ترامب - غزو العراق و افغانستان و دعم اسرائيل)! لكن الجمهوريين كما عرب النفط يفهمون لغة المال جيداً و الادارة الجمهورية تضم علي الدوام اشخاص من قطاع الطاقة و النفط او صناعة السلاح او الادوية او حتي صناعة الترفيه "هوليود" يفضلون لغة النقود و المصالح. اذاً اكبر تهديد واجهه العرب و المسلمون من ادارات اميركية كان في فترات حكم جمهوري.. و بعد الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١م اعلن بوش الابن سياسة صارمة في مواجهة انظمة اسلامية و عربية (افغانستان و العراق و السودان) كما مارس ضغوط غير مسبوقة علي السعودية اسفر عنها اجراءات حازمة ضد الجماعات المتشددة من الأخيرة، و تغيير في مناهج التعليم المدرسي و الجامعي فيها! الجمهوري ترامب اقدم علي خطوات غير مس...